دشنت منظمة كروسرودز موقع quot;Wikicountability.orgquot;، وهو موقع تعاوني يهدف لإنشاء قاعدة بيانات خاصة بطلبات حرية المعلومات التي تدقق في الإجراءات التي تتخذها إدارة أوباما.


U.S. President Barack Obama delivers remarks ...

القاهرة، وكالات: في أعقاب الزوبعة الكبرى التي نجح في إحداثها موقع ويكيليكس الإلكتروني على مدار الأشهر القليلة الماضية، بفضل الكشوفات الدبلوماسية والسياسية المثيرة التي أماط عنها النقاب، بدأ يتحول الموقع إلى اسم مألوف، وهو ما أكد عليه ستيفن لو، رئيس منظمة كروسرودز جي بي إس، وهي جماعة سياسية محافظة تُمَوَّل بشكل جيد وترتبط بعلاقات بكارل روف، كبير مستشاري الرئيس الأميركي السابق جورج بوش. وأضاف لو :quot; وسط كل هذه السلوكيات السيئة، هناك قدراً من العبقريةquot;.

وفي محاولة للاستفادة من تلك العبقرية، دشنت الأسبوع الماضي منظمة كروسرودز موقعاً إلكترونياً يطلق عليه quot;Wikicountability.orgquot;، وهو موقع تعاوني يهدف لإنشاء قاعدة بيانات خاصة بطلبات حرية المعلومات التي تدقق في الإجراءات التي تتخذها إدارة أوباما. وأفادت اليوم صحيفة النيويورك تايمز الأميركية بأن كثير من الشركات والمنظمات، بما في ذلك جيش الولايات المتحدة، قد اتخذ من نموذج ويكيبيديا مثال لحث أعضائها على بناء المعلومات بشكل تعاوني.

ويبدو ذلك جهداً أولياً لاستخدام الفكرة التي تقف وراء موقع ويكيليكس، ذلك المستودع الخاص بالوثائق السرية أو التي يصعب عليها، لوضع نهاية سياسية محددة. وبنفس الطريقة التي حاولت من خلالها منافذ إخبارية تسخير أدوات الشبكات الاجتماعية لتحسين تقاريرها ومن ثم الترويج لها، تقوم الآن منظمة كروسرودز بتجربة نظام المساءلة الموزعة.

وأوردت الصحيفة الأميركية في هذا الصدد عن لو، قوله :quot; إحدى مميزات منصة ويكي التي جعلتنا نرغب في تطوير الموقع هو أن بمقدورك أن تحشد مصدر المعلومات وتحليل المعلومات على حد سواءquot;.

وتعتبر منظمة كروسرودز جماعة سياسية قام كارل روف بوضع التصور لها بشكل جزئي، بعد مغادرته البيت الأبيض في عهد الرئيس السابق جورج بوش عام 2007. ومن المفترض أن تُركِّز تلك المنظمة بشكل أساسي على القضايا أكثر من تركيزها على المرشحين، ولفت لو إلى الطريقة التي يركز من خلالها موقع quot;Wikicountability.orgquot; على موضوعات وقضايا من بينها الرعاية الصحية والسكك الحديدية عالية السرعة. وأوضحت الصحيفة أن المنظمة كانت واسطة نقل لملايين الدولارات من الإعلانات خلال الحملة الانتخابية للكونغرس عام 2010.

وتابع لو حديثه بالقول quot; لم يكن من الصعب جذب الأشخاص للعمل مع موقع Wikicountability.org. ورغم أنه من الواضح أن ويكيليكس يحظى بسمعة رديئة للغاية بين المحافظين، إلا أن الوضع مختلف مع ويكيبيديا كما هو الحال مع فايسبوك أو تويترquot;. هذا ولا يزال الموقع في بداياته، حيث ينشر مقالات جديدة كل يوم من عدد قليل من المساهمين. وهنا، عاود لو ليقول إنه حين يبدأ الموقع العمل بنفس الصورة المتوقعة له، فإنه سيحظى بالعشرات من الجماعات أو المشاركين، الذين سيقومون إما بنشر مواد تحصلوا عليها من طلباتهم الخاصة أو تحليل ما قام آخرون بنشره.

وعلى عكس ما هو متبع في ويكيبيديا، يجب على المستخدمين التقدم بطلبات للحصول على امتيازات متعلقة بعملية تحرير المواد، ونقلت الصحيفة في تلك الجزئية عن لو، قوله quot;سنقوم ببعض التدقيق للمتقدمين كي يصبحوا محررين. وقد بذل القائمون على موقع Wikicountability.org جهداً كبيراً لكي يميزوه عن موقع ويكيليكس، ولا تعني سياسة الموقع الجديد هذا بفكرة الإلحاح وقبول نشر وثائق تكشف معلومات سرية أو مميزة قانونياً أو عرضة للاستثناءات القانونية المطبقة بموجب قانون حرية المعلوماتquot;. ولفت لو إلى أن الموقع يركز حتى الآن على تثقيف المساهمين المحتملين بشأن الطلبات التي تُقَدَّّم بموجب قانون حرية المعلومات الاتحادي.

وعبر لو في ختام حديثه مع الصحيفة عن أمله في أن ينجح الموقع في جذب الانتباه لما وصفه بأنه السجل السيئ للامتثال من جانب إدارة أوباما. وقال توماس بلانتون، مدير أرشيف الأمن القومي، وهو معهد أبحاث غير حكومي مستقل يقع في جامعة جورج واشنطن، إن لديه تساؤلات عن مدى التزام منظمة كروسرودز كي تدير موقعاً من شأنه أن يجلب الشفافية إلى ما تقوم به الحكومة من أعمال وسياسات. وأشار في السياق ذاته أيضاً إلى أنه يعتقد أن دافعها الحقيقي قد يكون اجتذاب المانحين.

المحطات الرئيسية في عهد باراك أوباما

في ما يلي أبرز المحطات في عهد باراك أوباما الذي اعلن الاثنين ترشحه لولاية ثانية من اربع سنوات على رأس الولايات المتحدة في انتخابات العام 2012.

2009

- 20 كانون الثاني/يناير: باراك أوباما يدخل البيت الابيض رسميا بعد شهرين ونصف الشهر على انتخابه.

- 22 كانون الثاني/يناير: أوباما يأمر باقفال سجن غوانتانامو في مهلة اقصاها عام واحد.

- 17 شباط/فبراير: أوباما يصادق على خطة ضخمة لانعاش الاقتصاد بقيمة 787 مليار دولار، في ما اعتبر انه quot;بداية نهايةquot; اسوأ ازمة اقتصادية تشهدها الولايات المتحدة منذ عقود.

- 27 شباط/فبراير: أوباما يعلن انسحاب الجزء الاكبر من الجنود الاميركيين الموجودين في العراق قبل نهاية اب/اغسطس 2010 على ان ينسحبوا بالكامل قبل نهاية العام 2011.

- 20 اذار/مارس: الرئيس الاميركي يقترح على القادة الايرانيين تخطي 30 عاما من النزاع.

- 30 اذار/مارس: أوباما يعرض خطة انقاذ قطاع السيارات.

- 5 نيسان/ابريل: أوباما يقترح تحريك الجهود ضد الانتشار النووي من اجل عالم quot;منزوع الاسلحة النوويةquot;، وذلك خلال قمة للاتحاد الاوروبي في براغ.

- 4 حزيران/يونيو: في القاهرة، يمد أوباما يده للمسلمين لوضع حد quot;لحلقة من الحذر والشقاقquot; وللنزاع الاسرائيلي-الفلسطيني.

- 9 تشرين الاول/اكتوبر: باراك أوباما يفوز بجائزة نوبل للسلام.

- 1 كانون الاول/ديسمبر: أوباما يعلن نشر 30 الف جندي اضافي في افغانستان في العام 2010 وبدء الانسحاب الاميركي من هذا البلد في تموز/يوليو 2011.

2010

- 23 اذار/نارس: أوباما يصادق على اصلاح تاريخي للضمان الصحي يرمي الى توسيع نطاق التغطية الطبية ليشمل 32 مليون اميركي محرومين من هذه التغطية.

- 16 حزيران/يونيو: تعلن شركة بريتش بتروليوم (بي بي) نزولا عند ضغوط أوباما تخصيص 20 مليار دولار لدفع تعويضات لضحايا التسرب النفطي في خليج المكسيك.

- 21 تموز/يوليو: يصادق أوباما على اكبر اصلاح لضبط النظام المصرفي الاميركي منذ الثلاثينات.

- 10 ايلول/سبتمبر: يقر أوباما بفشل ادارته في تحقيق هدفها باغلاق سجن غوانتانامو.

- 2 تشرين الثاني/نوفمبر: يفوز خصوم أوباما من الجمهوريين بالغالبية في مجلس النواب في حين يحافظ حلفاؤه الديموقراطيون على الغالبية في مجلس الشيوخ.

- 17 كانون الاول/ديسمبر: موافقة الكونغرس الاميركي على التسوية التي ابرمت بين أوباما وخصومه الجمهوريين للتمديد للاعفاءات الضريبية التي صدرت في عهد جورج بوش.

- 22 كانون الاول/ديسمبر: يصادق أوباما على قانون تاريخي يسمح للمثليين بالخدمة في الجيش الاميركي من دون اخفاء ميولهم الجنسية، واضعا حدا لمنع كان ساريا منذ 17 عاما.

- 22 كانون الاول/ديسمبر: يصادق مجلس الشيوخ على المعاهدة الجديدة لنزع السلاح النووي (ستارت) الموقعة مع روسيا.

2011

- 7 اذار/مارس: يأمر أوباما يتنظيم محاكمات استثنائية جديدة ويحدد الاطر القانونية للاعتقال غير المحدد زمنيا لاكثر من 40 معتقلا في غوانتانامو، متخليا عن غالبية التزاماته خلال الحملة الانتخابية في هذا المجال.

- 19 اذار/مارس: يعلن أوباما انه سمح quot;بعمل عسكري محدودquot; للقوات الاميركية في ليبيا لفرض احترام القرار 1973 الصادر عن مجلس الامن الدولي.