إحدى الصور التي أثارت الجدل

أصدرت laquo;سلطات المعايير الإعلانيةraquo; البريطانية أمرًا الى سلسلة متاجر laquo;جاك ويلزraquo; للملابس بسحب كتالوغها لمجموعتها الربيعية وعدم إعادة طباعته في شكله الحالي لأنه يعج بصور موحية بالجنس.

وجاء الأمر بعدما تقدم عشرات الأشخاص بشكاوى الى سلطات المعايير تقول إن الكتالوغ laquo;لا يناسب الجمهور الذي يسعى الى عمالته وهو جمهور المراهقينraquo;.
وردت الشركة التي تتخذ من ديفون بجنوب غرب انكلترا مقرا لها بالقول إن الكتالوغ موجه الى طلاب الجامعات فوق سن الثامنة عشرة وهي، قانونيا، سن الرشد. لكن سلطات المعايير رفضت هذا وقالت إن صور الكتالوغ laquo;مستفزة وتشكل إغراء واضحا للمراهقينraquo;.

وقالت الشركة من جهتها إنها تشترط على اولئك الذين يرغبون في الحصول على الكتالوغ تسجيل أنفسهم على موقعها الإلكتروني أو من متاجرها مع الإقرار بأنهم فوق سن الثامنة عشرة. وأضافت أن شعارها يصوّرها على أنها laquo;شركة أزياء الطلاب الجامعيينraquo; وأن الصور المحتواة في الكتالوغ laquo;يفترض أن تكون انعكاسا للحياة الجامعية بما فيها من مرح الشباب وشقاوته البريئةraquo;.

يذكر أن سلطات المعايير وقفت قبل عامين الى جانب الشركة نفسها بعدما تلقت شكاوى من أن كتالوغها يحتوي على صورة لامرأة شبه عارية. وقالت السلطات وقتها إن الصورة laquo;ليست مستفزة بشكل يدعو للقلق إزاء المراهقينraquo;.

لكن السلطات قالت هذه المرة إن صور الكتالوغ الجديد laquo;لا يمكن ان توصف بأنها مرح بريء وتتخطى الحدود الحمراء بوضوحraquo;.وأشارت الى أنها غير راضية بشكل رئيسي إزاء صورة معيّنة يظهر فيها رجل وامرأة في حال عناق وتقبيل بينما يُرش عليهما الماء.