واشنطن: إعتبر الجنرال الاميركي كارتر هام قائد القوات الاميركية لافريقيا ان فرص الثوار بالنجاح في شن هجوم على طرابلس للاطاحة بمعمر القذافي ضئيلة.

وردا على سؤال خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ حول تمكن الثوار من التقدم الى طرابلس للاطاحة بالقذافي اجاب الجنرال quot;اقول ان فرص تحقيق ذلك ضئيلةquot;.

وإعتبر الجنرال هام ان الضربات الجوية التي يشنها الائتلاف الدولي منذ 19 اذار/مارس فسحت المجال امام quot;تقليص قدرة نظام القذافي quot;بشكل كبيرquot; على استهداف المدنيين باستثناء مدينة مصراته التي يسيطر عليها الثوار ولكنها تخضع لهجمات من كتائب القذافي.

وأوضح الجنرال ان العقيد القذافي نشر قوات ودبابات في بعض احياء مصراته ما جعل الضربات اكثر تعقيدا بسبب وجود مدنيين.

وأشار الى ان المقاتلات من طراز quot;اي سي-130quot; المهجزة بتجيهزات عسكرية هي تحت تصرف الحلف الاطلسي اذا رغب بذلك وان الطائرات من طراز quot;آي-10 ثونديربولتquot; التي تطارد المدرعات ستكون قريبا تحت تصرف الحلف الاطلسي.

وفي حال رحيل العقيد القذافي، تحدث الجنرال هام عن إحتمال نشر قوات على الارض موضحا ان الوجود الاميركي قد ثير ردود فعل عنيفة في المنطقة.

وأوضح quot;من الممكن ان مثل هذا الاحتمال سوف يبحث. ولكن من وجهة نظر شخصية، لا اعتقد نظرا للظروف في المنطقة انه الوقت الملائم حاليا لنشر جنود اميركيين.

وردا على سؤال لاعضاء مجلس الشيوخ حول تسليح الثوار الليبيين، اوضح الجنرال الاميركي ان لديه معلومات مفادها ان quot;دولا عربية بدأتquot; بتسليحهم.

لكنه اعتبر انه يجب الحذر في هذه المسألة لتحاشي وقوع الاسلحة بين ايدي متطرفات.

ويواجه النظام الليبي منذ 15 شباط/فبراير انتفاضة شعبية تحولت الى حرب أهلية.