روما: أعرب رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني عن إرتياحه لاجلاء الاف المهاجرين من جزيرة لامبيدوزا الصغيرة، لكنه دعا أوروبا الى تحمل مسؤولياتها ازاء هذا quot;التسونامي البشريquot;.

وقال برلوسكوني امام حشد من السكان استقبلوه في مرفأ الجزيرة quot;كما رايتم، لقد وفينا بوعدنا. كل شيىء تحت السيطرةquot;. واضاف خلال مؤتمر صحافي quot;قبل 48 ساعة لم يعد هناك ولا مهاجر واحدquot;.

لكن خلال زيارته للجزيرة، وصلت اربعة مراكب على الاقل تحمل مئات المهاجرين من تونس او ليبيا.

وتوقع برلوسكوني ان يستمر وصول المهارجين، مكررا دعوة اوروبا الى quot;عدم التخلي عن مسؤولياتهاquot;.

وقال quot;هذه ليست مشكلة ايطالية، وانما مشكلة أوروبيةquot;، مضيفا quot;لا يمكن ان يكون الرد انانيا على هذا التسونامي البشريquot;.

وقالت ايطاليا الخميس انها تريد منح المهاجرين التونسيين القادمين قبل 6 نيسان/ابريل تصاريح اقامة مؤقتة، ما يتيح لهم التحرك في فضاء شنغن لستة اشهر. لكن باريس وبرلين اعترضتا على الامر.

وقال برلوسكوني انه ينبغي التوصل quot;بسرعة الى اتفاقquot; مع باريس لان 80% من المهاجرين التونسيين quot;يعلنون انهم يريدون الالتحاق باهلهم واصدقائهم في فرنساquot;.
وقال quot;ان لم نتوصل الى اتفاق سنضطر الى وضعهم في مراكز استقبال لستة اشهر على الاكثر، ثم سيكونون احرارا في التوجه الى فرنساquot;.

وبالنسبة لميركل قال برلوسكوني انه quot;ليس امامها سوى ان تقتنع بضرورة وضع خطة اوروبية مشتركة في مواجهة المشكلةquot;.

وتبلغ مساحة لامبيدوزا 20 كلم مربعا وتدفق عليها في الاسابيع الاخيرة آلاف المهاجرين السريين القادمين اساسا من تونس.

وتم ترحيل معظم المهاجرين الى لافاليت وقالت السلطات الايطالية انها تشكو من نقص في الدواء والغذاء بعد اقامة آلاف المهاجرين التونسيين في الجزيرة لعدة اسابيع.