جنيف: أعرب الصليب الاحمر الدولي الأحد عن قلقه حيال الاف اللاجئين الاجانب العالقين في مرفأ مصراتة الليبي المحاصر. وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان هؤلاء اللاجئين كانوا يعيشون في خيم مقدمة من بعثة للجنة الدولية للصليب الاحمر كانت تمكنت من دخول المدينة لاربع وعشرين ساعة عبر المرفأ لتقويم الوضع الطبي والحاجات، بحسب المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الاححمر نيكول انغيلبريشت.

وقالت quot;همنا الأساسي حاليا هم اللاجئون الاجانب الذين يعيشون قرب المرفأquot;. واضافت ان الهلال الاحمر الليبي يقدر ما بين 6 آلاف و7 الاف عدد هؤلاء اللاجئين الاتين من مصر والسودان وتشاد وبلدان اخرى. واللجنة الدولية للصليب الاحمر ليس بامكانها حاليا التحقق من هذه الارقام.

والاعضاء الخمسة من اللجنة الدولية للصليب الاحمر الذين وصلوا السبت على متن سفينة كانت تنقل مساعدة طارئة، توجهوا الى المستشفى الرئيسي في المدينة اضافة الى مستشفى الهلال الاحمر قبل التوجه مجددا الى بنغازي الاحد.

ورفضت انغيلبريشت اعطاء حصيلة للضحايا بعد ثلاثة اسابيع من المعارك لان اللجنة الدولية للصليب الاحمر لم تكن قادرة على التحقق من هذه الارقام. وافاد متحدث باسم المعارضة ان ثمانية ثوار قتلوا وجرح 22 اخرون السبت بقصف شنته قوات الزعيم الليبي معمر القذافي.

وقدم طبيب في مصراتة الحصيلة عينها لقتلى السبت، موضحا انها تشمل مدنيين ومضيفا ان عدد الجرحى يبلغ 25. واشارت انغيلبريشت الى ان فريقها يرغب في العودة الى مصراتة. وقالت quot;نرغب في الحصول على دعم الجانبين. هذه المرة، لم نخطط الا لزيارة من يوم واحدquot;. وتقدم اللجنة الدولية للصليب الاحمر بشكل رئيسي مساعداتها منذ اسابيع عدة للمناطق الليبية الخاضعة لسيطرة الثوار.