ابيدجان: أعلن سفير ساحل العاج في الامم المتحدة يوسف بامبا أن الرئيس العاجي المنتهية ولايته لوران غباغبو الذي اعتقل الاثنين في مقره في ابيدجان quot;في صحة جيدةquot; وسيحال إلى القضاء لمحاكمته.

وقال السفير للصحافيين quot;تم اعتقال غباغبو، انه حي وبصحّة جيدة وسيحال إلى القضاء للجرائم التي ارتكبهاquot;. واعتقل غباغبو اثر مواجهات عنيفة مع قوات الحسن وتارا الرئيس المعترف به دوليًّا.

واضاف بامبا ان العملية التي ادت الى اعتقال غباغبو تمت quot;سريعا وفي شكل محترفquot; مشددًا على ان القوات العاجية نفذتها دون سواها. وتابع ان quot;الكابوس انتهى بالنسبة الى سكان ساحل العاج. (غباغبو) معتقل حاليًا في مكان امن بانتظار المراحل الاخرى لمثوله امام القضاءquot;.

بدورها، اكدت آن اولوتو المتحدثة باسم الحسن وتارا ان الرئيس العاجي المنتهية ولايته لوران غباغبو وزوجته سيمون وصلا قرابة الساعة 13:00 (بالتوقيتين المحلي والعالمي) الاثنين الى فندق غولف المقر العام لوتارا في ابيدجان بُعَيد اعتقالهما.

ويأتي اعتقال غباغبو بعد ضربات جديدة وجهتها القوات الفرنسية وقوات الامم المتحدة للمقر الذي تحصن فيه غباغبو رافضًا الاستسلام، وبعد أزمة دامية تلت الانتخابات في ساحل العاج واستمرت اكثر من اربعة اشهر.

وكانت مروحيات فرنسية قدأطلقت في وقت سابق الاثنين مجددًا النار باتجاه مقر إقامة لوران غباغبو في ابيدجان، بعد ساعات من ضربات بالتعاون مع الامم المتحدة استهدفت معقل رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته.

وقال شاهد انه بُعيد اطلاق النار بدات quot;معارك بالاسلحة الفرديةquot; في جادة تقع تحت مقر غباغبو وتوصل الى فندق غولف حيث مقر الحسن وتارا الرئيس المعترف به دوليًا.

واوضح هذا الشاهد وهو من سكان المنطقة quot;حلقت مروحيات تابعة لقوة ليكورن (الفرنسية) بين الساعة 10:00 و11:00 ت غ فوق منطقة المقر. واطلقت صواريخ عدة. وارتفعت سحابة كثيفة من الدخان الاسود من جهة مقر اقامةquot; غباغبو.

واضاف quot;استهدفت رشاشات ثقيلة مضادة للطائرات مروحية لكنها لم تصبهاquot;. وقالت الامم المتحدة وفرنسا انهما استهدفتا منذ بعد ظهر الاحد حتى الليل العديد من المواقع الاستراتيجية بينها مقر الاقامة حيث يتحصن غباغبو وذلك بهدف quot;التصدي للاسلحة الثقيلةquot; التي يمكلها معسكر غباغبو.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قال في بيان أصدره الأحد إنه طلب شن هذه الغارات، لأن قوات غباغبو كانت تستخدم الأسلحة الثقيلة ضد السكان المدنيين وقوات حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية. وأضاف أنه أصدر أوامره للقوات الدولية quot;باستخدام جميع الوسائل الضرورية للحيلولة دون استخدام هذه الأسلحةquot;، ودعا غباغبو إلى تقديم استقالته فورا.

كلينتون: اعتقال غباغبو يثبت وجوب الاصغاء الى صوت الشعب

إلى ذلك، اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين ان اعتقال لوران غباغبو يوجه quot;رسالة قويةquot; الى جميع الديكتاتوريات انها لا يمكنها ان quot;تتجاهلquot; اصوات شعوبها.

وقالت كلينتون ان اعتقال غباغبو الاثنين quot;يوجه رسالة قوية الى الحكام الديكتاتوريينquot; في المنطقة وخارجها مفادها ان عليهم quot;عدم تجاهلquot; اصوات شعوبهم التي تطالب بانتخابات حرة وعادلة. واعتقل غباغبو اثر مواجهات عنيفة مع قوات الحسن وتارا، الذي اعترف المجتمع الدولي بفوزه في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت في ساحل العاج.

الخارجية الألمانية ترحب باعتقال باغبو

بدوره، رحب وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلله باعتقال رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته لوران باغبو، وقال فسترفيلله في مؤتمر صحافي مقتضب في برلين ان اعتقال باغبو quot;يجعل حكومة برلين تأمل في نهاية قريبة للحرب الاهلية في ساحل العاجquot;.

واضاف ان اعتقال الرئيس المنتهية ولايته quot;تعتبر فرصة حقيقية لبداية سلمية وديمقراطية في ساحل العاجquot; مؤكدًا ان المانيا مستعدة لتقديم المساعدة اللازمة لدعم العملية السلمية في البلد الافريقي الغربي.

وناشد فسترفيلله الرئيس المنتخب الحسن وتارا بانهاء أعمال العنف وبالتصدي للاعمال الانتقامية التي قد تحدث على خلفية اعتقال باغبو قائلا ان امام الرئيس الجديد quot;تحديات كبيرةquot;.