باريس: اعتبر الامير الليبي محمد السنوسي الثلاثاء انه quot;كان حرياquot; بوفد الاتحاد الافريقي الذي زار طرابلس ان quot;يمارس الضغط ليرحل (معمر) القذافيquot;.
وقال السنوسي في مقابلة اجرتها معه في لندن قناة +ال سي آي+ الاخبارية الفرنسية quot;كان حريا بهذا الوفد الذي زار ليبيا (في نهاية الاسبوع الفائت) ان يمارس الضغط على القذافي ليرحل مع عائلته ونظامهquot;.

واضاف quot;ليت هذا الوفد نصح القذافي بسحب جميع المرتزقة الافارقة الذين اتى بهم من افريقيا لذبح الشعب الليبي. هذا الوفد في رايي لم يحقق شيئا: الحل الوحيد في هذه الازمة هو رحيل القذافي وعائلته وابنائهquot;.
وايد السنوسي موقف المتمردين الليبيين الذين رفضوا الاثنين وقف اطلاق النار الذي اقترحه الاتحاد الافريقي.

ونصت quot;خريطة الطريقquot; التي عرضها الاتحاد الافريقي ووافق عليها الزعيم الليبي على الوقف الفوري للاعمال الحربية وتسهيل ايصال المساعدات الانسانية والبدء بحوار بين الاطراف الليبيين في شان عملية انتقالية.
وكان القذافي اطاح في انقلاب بالعم الاكبر لمحمد السنوسي، الملك ادريس السنوسي الاول العام 1969. كما حدد اقامة والده حسن الرضا المهدي السنوسي بعيد تعيينه وليا للعهد مع زوجته وابنائه الثمانية ومن بينهم محمد الذي كان انذاك في السابعة من عمره. وفي النهاية طرد القذافي الاسرة المالكة من البلاد لتلجأ الى بريطانيا العام 1988.

وكرر السنوسي دعمه للمجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة الليبية وقال quot;نريد العمل مع المعارضة في الداخل لتحقيق النصرquot;.
واضاف quot;اؤيد اي لجنة او مجلس يخدم المصالح العليا لليبياquot;.

واوضح ان اعادة ارساء الملكية في ليبيا بعد تنحي القذافي هو quot;احد الخيارات ولكن لا يمكننا ان نفرض هذا النظام بالقوةquot;.