رعى وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة مساء اليوم الأربعاء الحفل الخطابي والفني الكبير الذي أقيم في القاعة المغلقة بالجنادرية.

نيابة عنالعاهل السعوديالملك عبدالله بن عبدالعزيز رعى وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز مساء اليوم الأربعاء الحفل الخطابي والفني الكبير الذي أقيم في القاعة المغلقة بالجنادرية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، دشن الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز جناح اليابان ضيف شرف المهرجان الوطني السادس والعشرين للتراث والثقافة.
كما دشن جناح دارة الملك عبدالعزيز ومبنى مكة المكرمة ومبنى المنطقة الشرقية ومعرض الملك خالد وجناح المؤسسة العامة للتقاعد.
ثم ألقى نائب وزير الخارجية الياباني توكو ناقا هيساشي المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الياباني كلمةشكر فيهاالمملكة العربية السعودية على إتاحة الفرصة لليابان بالمشاركة في هذا المهرجان كضيف شرف.
وقال: quot;إنني في غاية السرور لتشرفي بالمشاركة في افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة السادس والعشرين بالجنادرية كمبعوث رسمي لدولة رئيس وزراء اليابان بدعوة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعودquot;, مشيرا إلى أن المهرجان يستقطب الناس من منطقة الشرق الأوسط ومنطقة الخليج إضافة إلى المملكة العربية السعودية.
وأضاف أن اليابان ستعرض في مشاركتها بالمهرجان تراثا وثقافة وتقنية يابانية منسجمة مع بعضها البعض, وهي قوة اليابان أي روح اليابان, مؤكداً أن التقاليد والثقافة لم توجد منذ أربعين عاماً فقط بل إنها راسخة ومحفورة في قلوب اليابانيين, ولذا فان التقنية الحديثة المتطورة التي تفتخر بها اليابان ليست نتيجة تطور العلوم فقط بل نتيجة الجهود التي يبذلها اليابانيون الذين يهدفون إلى التطوير, داعيا زوار المهرجان للاطلاع على معالم القوة اليابانية.
وأكد أن اليابان تواجه مصاعب لا مثيل لها في تاريخ اليابان من الكوارث حيث فقدت الكثير من الأرواح, مبيناً أن محطة هوكو شيما النووية غير مستقرة وأن البلاد تبذل قصارى الجهود لاستقرار الأمور التي هي محك اختبار لقدرة وتضامن الشعب الياباني.
تابع:quot;كلفني رئيس وزراء اليابان بالحضور إلى هنا كمبعوث رسمي للإبلاغ عن الجهود اليابانية التي تضمن إحياء اليابان مرة أخرى إضافة إلى المساعدات القيمة من المجتمع الدولي ومن المملكة العربية السعودية خاصةquot;.
وأضاف: quot;إن اليابان حكومة وشعبا تتقدم بخالص الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده على التعازي والتشجيع والمساعدات والمساندة المقدمة لليابانquot;.
وختم:quot;حاليا في اليابان فصل الربيع الذي تزدهر فيه أشجار الكرز التي يحبها اليابانيون وتزدهر كل عام دون التوقف مهما كانت الظروف الصعبة , إن هذه الزهور ترمز إلى جناح اليابان هنا في الجنادرية quot; متمنيا ً النجاح للمهرجانquot;.
ثم ألقى وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية طارق متري كلمةلفت فيهاإلى أن المهرجان يعد علامة حيوية في المملكة العربية السعودية وفي الوطن العربي والعالم, وينتمي إلى سياق الحيوية الثقافية التي تتجاوز تغير الظروف وتبدل الأحوال .
وأشار إلى أن الحيوية الثقافية التي تتمتع بها الجنادرية تنتمي إلى سياق الزمن الطويل , زمن تطور العقليات والأفكار والأدوات والحاسبات , زمن الأخبار السريعة والإثارة , وزمن الجديد والحيوية الثقافية .
وأوضح أن تعدد المسالك في الثقافة سيسهم في درء المخاطر التي ينذر بها انقلاب التنوع تباعدا أو تنافرا، مؤكدا أنه بمقدار ما يزداد التثاقف تزداد الحاجة عند فئات واسعة من الناس إلى تأكيد الحق في البحث الشغوف عن الهوية.
ولفت النظر إلى أن الحوار هو السبيل إلى المواءمة بين التراث في الماضي وبين تجارب وقيم صارت تكوينا في الحاضر.