نيويورك: إقترحت خمس دول من بينها الأردن اليوم على باقي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة دراسة عدد من الاجراءات من شأنها أن تجعل عمل مجلس الأمن أكثر شفافية بما في ذلك اختيار سكرتير عام الأمم المتحدة.

ووزع كل من الأردن وكوستاريكا وليختنشتاين وسنغافورة وسويسرا على هيئة الامم المتحدة المؤلفة من 192 عضوا مشروع قرار يتضمن عددا من الاجراءات ترى انه يتوجب على مجلس الأمن اتخاذها quot;لتعزيز المساءلة والشفافية والشمول بهدف تعزيز شرعيته وفعاليتهquot;.

وتسعى مجموعة الدول الخمس لاقامة مجلس الامن تشاورات مع هيئة اعضاء الأمم المتحدة الأوسع لدى تعيين السكرتير العام المقبل للامم المتحدة قبل انقضاء فترة عمل السكرتير الحالي بان كي مون في ال31 من ديسمبر للعام الجاري.

كما تسعى المجموعة لأن يقدم المجلس تقارير للجمعية العامة بشأن قضايا وصفوها بأنها quot;تثير اهتمام المجتمع الدولي حالياquot; مثل انهاء عمليات حفظ السلام أو فرض عقوبات.

وكشفت المجموعة ايضا عن رغبتها في زيادة شفافية عمل لجان مجلس الامن وتحسين نوعية وتواتر تقاريرها الرسمية وغير الرسمية وتقديم ملخصات جوهرية لغير الدول الأعضاء في مجلس الأمن الى جانب اتاحة ملخصات محاضر الجلسات على نطاق واسع.

وفي ما يتعلق باستخدام حق النقض (فيتو) ترغب المجموعة من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الامتناع عن استخدامه لعرقلة عمل المجلس في الحالات التي تنطوي على اتهامات خطيرة مثل الابادة الجماعية والجرائم ضد الانسانية والانتهاكات الخطيرة للقانون الانساني الدولي.