واشنطن: صوت مجلس الشيوخ الاميركي مساء الخميس على قرار يطلب من الامم المتحدة الغاء تقرير غولدستون الذي اتهم اسرائيل بارتكاب quot;جرائم حربquot; بعد ان اقر واضعه مؤخرا بانه اخطأ في كون الدولة العبرية استهدفت عمدا مدنيين.

ويدعو قرار مجلس الشيوخ quot;اعضاء مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة للاخذ باعتراف واضع التقرير حول نتائجه الرئيسية والغاء التقرير واعادة النظر في اي عمل مستقبلي يقوم به المجلس لناحية الاحتفاظ بنتائج التقريرquot;.

وجاء القرار بالاجماع مساء الخميس. ويدعو قرار مجلس الشيوخ ايضا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى اعادة تشكيل مجلس حقوق الانسان كي لا ينتقد quot;بشكل ظالمquot; اسرائيل. وطلب اعضاء المجلس ايضا من بان كي مون quot;القيام بكل ما يمكنه القيام به من اجل التعويض عن الاضرارquot; التي لحقت باسرائيل. وكان مجلس النواب الاميركي قد ادان تقرير غولدستون في تشرين الثاني/نوفمبر 2009.

وكان القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون، معد تقرير للامم المتحدة حول الاتهامات بارتكاب جرائم حرب خلال العملية العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة نهاية العام 2008، كتب في مقال نشرته صحيفة الواشنطن بوست مطلع نيسان/ابريل ان تقريره كان ليصدر بطريقة مختلفة اليوم. وكتب القاضي quot;لدينا معلومات اليوم حول ما حصل خلال حرب غزة اوفى بكثير مما كنا نملك خلال ترؤسي لجنة التحقيقquot;.

واضاف quot;هذا كان ليغير على الارجح الخلاصات التي توصلنا اليها حول الطابع المتعمد لارتكاب جرائم ووجود جرائم حربquot;. وقتل في عملية الرصاص المصبوب في غزة من 27 كانون الاول/ديسمبر وحتى 18 كانون الثاني/يناير 1400 فلسطيني اغلبهم من المدنيين و13 اسرائيليا معظمهم من الجنود.