فيما نجا رئيس الوزراء الإيطالي من تصويت سحب الثقة بمجلس الشيوخ، فانه يواجه تصويت مجلس النواب حيث يبدو الوضع أكثر صعوبة.


روما: نالت الحكومة الايطالية برئاسة سيلفيو برلوكسوني ثقة مجلس الشيوخ بغالبية 162 صوتا من اصل 308 وذلك بفضل دعم حليفها رابطة الشمال، قبل التصويت عليها في مجلس النواب حيث النتيجة اكثر غموضا.

والنتيجة التي حصلت عليها الحكومة في مجلس الشيوخ لا تمثل مفاجأة لان رئيس الحكومة يتمتع فيه بغالبية مريحة مع دعم رابطة الشمال، وهي الحزب الشعبوي والمناهض للمهاجرين ومعقله في شمال البلاد.

وقبل التصويت في مجلس النواب، اعرب برلوسكوني عن quot;ثقتهquot; في الحصول على ثقة هذه الجمعية حيث لن يكون الفارق في النتيجة سوى بضعة اصوات وربما صوت واحد.

ففي مجلس النواب، تعهد 35 نائبا منشقين من حزب برلوسكوني quot;شعب الحريةquot; وانضموا الى حليفه السابق جيانفرانكو فيني، بافقاد رئيس الحكومة غالبيته عبر التصويت على مذكرة حجب الثقة التي قدمها الوسطيون. وكانت المعارضة اليسارية تقدمت هي الاخرى مذكرة مماثلة.

وبالنسبة الى برلوكسوني، فان الخطر في رؤية حكومته تسقط بعد سنتين فقط من توليها السلطة بات امرا واقعيا فعلا. فالنتيجة ستعرف حوالى الساعة 12:00 ت غ. وفي حال فشل برلوسكوني، فان الكرة ستنتقل عندئذ الى ايدي الرئيس جورجيو نابوليتانو الذي اعرب عن تمسكه القوي باستقرار البلاد في جو من الاضطراب حول اليورو.

وسيقدم نابوليتانو خيارات مختلفة: تشكيل حكومة تدعمها غالبية جديدة والا اعادة برلوسكوني مع ائتلاف موسع او حل البرلمان والعودة الى انتخابات مبكرة تسبق استحقاقها الاصلي في 2013.