واشنطن: رفض مجلس الشيوخ الاميركي السبت محاولة من جانب المعارضة الجمهورية لنسف معاهدة نزع الاسلحة النووية quot;ستارتquot; عبر تعديل يرمي الى سحب اشارات الى الدفاع الاميركي المضاد للصواريخ من مقدمة المعاهدة. ورفض اعضاء المجلس باكثرية 59 صوتا مقابل 37 التعديل المقترح من جانب السناتور الجمهوري جون ماكين. وصوت ثلاثة من اعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين ضد هذا التعديل.

وفي رسالة وجهها السبت الى زعيم الاقلية الجمهورية ميتش ماكونيل، حاول الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي يامل في اقرار المعاهدة الموقعة في 8 نيسان/ابريل مع روسيا قبل نهاية العام الجاري الرد على هواجس الجمهوريين.

واكد اوباما انه ينوي مواصلة نشر النظام الاميركي للدفاع المضاد للصواريخ، وان معاهدة ستارت مع روسيا لن تعرقل هذا الامر. وكتب اوباما في الرسالة quot;ان معاهدة ستارت الجديدة لا تفرض اي قيد على تطوير نشر برامجنا الدفاعية المضادة للصواريخquot;.

من جهته قال ماكين ان quot;من دواعي القلق لدي كما لدى الكثير من زملائي ان الحكومة الروسية تعتقد ان هذا البند في مقدمة المعاهدة يتضمن موجبات على الولايات المتحدة تعيق نظامنا الدفاعي المضاد للصواريخquot;. ومن المقرر ان تتواصل النقاشات في مجلس الشيوخ الاحد وفي الايام المقبلة تمهيدا للمصادقة المحتملة على هذه المعاهدة. وسيقوم اعضاء مجلس الشيوخ بدراسة تعديلات اخرى على بنود المعاهدة.

وكان مجلس الشيوخ اطلق رسميا الاربعاء النقاشات حول المصادقة على معاهدة ستارت على رغم الموقف الرافض من جانب جزء من المعارضة الجمهورية المصممة على اعاقة تقدم النقاشات بكافة الوسائل. ويتطلب اقرار المعاهدة في مجلس الشيوخ تاييد 67 من الاعضاء المئة. وبذلك يحتاج الديموقراطيون الى اصوات تسعة جمهوريين على الاقل.

وبعد التصويت الاول على اطلاق المناقشات الاربعاء (66 صوتا مقابل 32)، يبدو ان الاكثرية ستتمكن من جمع الاصوات المطلوبة لتمرير المعاهدة بحال لم تطرا مفاجات. ووصف السناتور الديموقراطي جون كيري دراسة مجلس الشيوخ لمعاهدة ستارت الجديدة بانها quot;جوهرية للامن القومي في بلدناquot;. وقال quot;لدينا الفرصة لتقليص خطر الاسلحة النووية بشكل واقعي جدا وملموس للغايةquot;.

وتنص معاهدة ستارت (معاهدة تخفيض الاسلحة الاستراتيجية) على نشر كل من البلدين 1550 راسا نوويا كحد اقصى، اي بتراجع نسبته 30% بالمقارنة مع المستوى المسجل عام 2002. واشار مجلس النواب الروسي مؤخرا الى انه لن يقر معاهدة ستارت الا بحال اقرها مجلس الشيوخ الاميركي.