القاهرة: بدأت اليوم في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع الثامن للجنة العربية لحقوق الانسان برئاسة الدكتور عبدالرحيم يوسف العوضي مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية في دولة الامارات، ومشاركة الخبراء من الدول العربية.

واكد الدكتور عبدالرحيم يوسف العوضي مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية بدولة الامارات (رئيس الاجتماع) أهمية هذا الاجتماع خاصة في ظل الظروف المختلفة التى تشهدها دول المنطقة. موضحا ان هذه اللجنة معنية بمناقشة ودراسة التقارير التي تقدمها الدول الاعضاء في الميثاق العربي لحقوق الانسان حول اوضاع حقوق الانسان بها، ومن ثم تقوم اللجنة بمناقشتها ورفع تقرير حولها لمجلس الجامعة عن طريق الامين العام للجامعة العربية.

وقال ان التقرير يتضمن الملاحظات والتوصيات على تقارير الدول الأعضاء فى ضوء مرئيات الدول بعد مطابقتها بمبادئ حقوق الانسان. مشيرًا الى ان اللجنة ستتواصل ايضا مع المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الانسان للوقوف على مرئياتها.
واضاف العوضي ان اللجنة التي تستمر اعمالها لمدة خمسة ايام ستناقش التقرير المقدم من المملكة الاردنية الهاشمية في هذا الاطار. وفي ما يخص الاوضاع فى فلسطين والانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان اكد العوضى اهمية هذا الموضوع وضرورة ملاحقة مرتكبي الجرائم الاسرائيلية، وهناك آليات أخرى تابعة للجامعة العربية تناقشه وترصده.

اما اللجنة فتتولى تلقي التقارير من الدول الاعضاء، وتنظر في مدى الالتزام بمبادئ الميثاق الذى صادقت عليه. وفي ما يخص الاوضاع في دول الخليج، اكد العوضي ان دول الخليج ملتزمة بالاطار الدولي والاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان، كما انها تتعامل بشفافية مع هذة المنظمات.

منوها في هذا الصدد بالجهود التي تقوم بها دولة قطر لارساء مبادئ حقوق الانسان وانشاء لجان وطنية لهذا الغرض، كما تهتم بتعزيز العلاقات الاقليمية والدولية في مجال حقوق الانسان. وعن الاوضاع في ليبيا وسوريا اوضح العوضى ان ليبيا وسوريا من الدول المصادقة على الميثاق وسوف تأخذ اللجنة المستجدات في هذه الدول بعين الاعتبار، حيث تم وضع بند خاص لمناقشة الثورات العربية والحالة الراهنة وسيتم الخروج بتوصيات في هذا الشأن.

واعتبر العوضي أن أي عنف ضد المتظاهرين يشكل خروجًا على ميثاق ومبادئ حقوق الإنسان. كما اوضح العوضى ان هذه اللجنة التى تم انشائها بموجب الميثاق العربى لحقوق الانسان تتألف من سبعة اعضاء يتم انتخابهم من الدول الاطراف في الميثاق التي صادقت عليه عشر دول عربية.