لندن: تحدى سكان محافظة الموصل العراقية الشمالية قرارا بحظر التجوال وواصلوا تظاهرات احتجاج مستمرة منذ عشرة ايام حيث انضم اليهم اليوم المحافظ اثيل النجيفي في تطور خطير.

وواصل المئات من مواطني محافظة نينوى (عاصمتها الموصل 375 كم شمال بغداد) تظاهراتهم في ساحة الأحرار وسط المدينة مطالبين بانسحاب القوات الأميركية من العراق واطلاق سرح المعتقلين حيث انضم اليهم المحافظ اثيل النجيفي الذي ينتمي الى القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي.

وأعلنت قيادة عمليات نينوى، اليوم الخميس، عن فرض حظر للتجوال في عموم مدينة الموصل وضواحيها، مؤكدة توفر معلومات تفيد بوجود سيارات مفخخة وأحزمة ناسفة لاستهداف المتظاهرين، في وقت ذكر الأهالي الموصل أنهم يستعدون لتنظيم عصيان مدني للمطالبة بانسحاب القوات الأميركية وإطلاق سراح المعتقلين.

وكانت السلطات العراقية اعلنت في وقت سابق اليوم حظرا شاملا للتجوال في مدينة الموصل الشمالية خوفا من عصيان مدني اثر اتساع احتجاجات واعتصام للمطالبة بأطلاق سراح المعتقلين وتحسين الاوضاع الخدمية ورحيل القوات الاميركية عن البلاد فيما ابلغ رئيس الوزراء نوري المالكي محافظها اثيل النجيفي بضرورة لقاء ممثلي المحتجين والاستجابة لمطاليبهم.

وقال مكتب المالكي ان رئيس الوزراء قد وجه اثيل النجيفي محافظ نينوى ومجلس المحافظة باللقاء بالمتظاهرين وتلبية مطالبهم. واشار الى ان المالكي quot; من المحافظ ورئيس مجلس المحافظة بالتوجه الى المتظاهرين واللقاء بهم والإطلاع على مطالبهم ودراستها لغرض تلبيتها وحل المشاكل التي تضمنتهاquot;.

واثر ذلك اعلنت قيادة عمليات المحافظة التي يقطنها حوالي ثلاثة ملايين نسمة اليوم فرض حظر للتجوال في عموم مدينة الموصل وضواحيها سيستمر الى اشعار اخر بذريعة وجود سيارات مفخخة وأحزمة ناسفة لاستهداف المتظاهرين. لكن مصادر عراقية اشارت الى ان فرض الحظر جاء اثر اتساع تظاهرات الاحتجاج التي يشهدها وسط المدينة وانضمام طلاب الجامعات الى افراد العشائر والمواطنين الذين يتظاهرون هناك منذ ايام في حركة احتجاج بدأت تدعو الى اعلان عصيان مدني.

وقال الفريق الركن حسن كريم خضير في تصريح صحافي إن قيادة عمليات نينوى فرضت منذ فجر اليوم (الخميس) حظرا للتجوال على سير المركبات والأشخاص داخل مدينة الموصل. وأضاف أن الحظر يأتي بعد أن طالبت عشائر نينوى من ساحة الأحرار وسط الموصل أن يكون اليوم إضراباً عن العمل في جميع ادارات الدولة والمؤسسات الأخرى.

وكانت محافظة نينوى أعلنت الثلاثاء الإبقاء على ساحة الأحرار وسط مدينة الموصل مفتوحة أمام التظاهرات والاعتصامات السلمية المتواصلة منذ 10 ايام، للمطالبة بانسحاب القوات الأميركية من العراق على الرغم من ورصدور تعليمات رسمية من بغداد بإيقافها.

وقد استبعد المالكي اليوم امكانية حصول اتفاقية امنية جديدة مع الولايات المتحدة الاميركية لتمديد بقاء قواتها في البلاد لأن وثيقة الاتفاق الستراتيجي واضحة في هذا الخصوص. وقال quot;لكن هذا لايعني عدم حصول تعاون وتنسيق مع الولايات المتحدة في مجال التدريب والتسليحquot;.. مؤكدا ان القوات العراقية باتت قادرة على حفظ الأمن واليوم تمتلك الاسلحة والمعدات المتطورة التي تمكنها من تنفيذ جميع المهام التي تكلف بها.

واضاف المالكي في مقابلة تلفزيونية مع قناة بلادي الفضائية العراقية quot;ان عملية التسليح مستمرة من خلال التعاقد مع شركات فرنسية واميركية وروسية لتوريد طائرات مروحية فضلا عن انـــــنا ابرمنا اتفاقية مع الجانب الاميركي للابقاء على اسلحة ثقيلة في العراق منها كتائب مدفعية ومدرعات وقد بدأت عملية الاستلام والتسليمquot;.

وكان العراق والولايات المتحدة وقعا اواخرعام 2008 اتفاقية امنية تنص على انسحاب جميع القوات الاميركية من الأراضي والمياه والأجواء العراقية في موعد لا يتعدى 31 كانون الأول (ديسمبر) من العام الحالي 2011 حيث كانت انسحبت قوات الولايات المتحدة المقاتلة بموجب الاتفاقية من المدن والقرى والقصبات العراقية في 30 حزيران (يونيو) عام 2009.