باماكو: افادت مصادر امنية مالية وكالة فرانس برس الخميس ان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي يقيم حاليا قاعدة جديدة في مالي قرب الحدود مع موريتانيا بهدف شن quot;هجومquot; على الاراضي الموريتانية.

وقال احد هذه المصادر quot;علمنا ان اليات نقلت مقاتلين من القاعدة في المغرب الاسلامي في غابة في واغادو الواقعة شرق منطقة نارا المالية قرب الحدود الموريتانية. هناك قاعدة جديدة يتم اقامتهاquot;.

واضاف المصدر quot;نضاعف حذرنا لان الامر على الارجح يتعلق بهجوم يتم تحضيره ضد موريتانيا انطلاقا من هذه القاعدة الجديدة للاسلاميين المسلحينquot;.

وافاد مصدر مسؤول ان quot;هناك مساحة كبيرةquot; لهذه الغابة وعناصر القاعدة في المغرب الاسلامي quot;بامكانهم التحرك بسهولة كبيرة. لكن اليوم، لم نلاحظ على الارض مواقع لقوات مالية او موريتانية، قادرة على خوض معارك مع الاسلاميين المسلحينquot;.

واطلق الجيش الاميركي اعتبارا من تموز/يوليو 2010 عمليات عدة على الارض المالية حيث تلاحق بنجاح مقاتلي القاعدة في المغرب الاسلامي الذين يقيمون على هذه الاراضي قواعد عدة ينطلقون منها للعمل في بلدان اخرى في المنطقة الساحلية - الصحراوية.