طرابلس: افاد مراسلو وكالة فرانس برس عن سماع دوي عدة انفجارات واطلاق رصاص مساء الجمعة في طرابلس التي تحلق فوقها طائرات مقاتلة تابعة لحلف شمال الاطلسي منذ الصباح.

وسمع في الساعة 21,15 بالتوقيت المحلي (18,15 تغ) دوي ثلاثة انفجارات غرب العاصمة، اعقبتها بعد دقائق انفجارات اخرى.

ولم يتمكن مراسلو فرانس برس من تحديد المواقع التي استهدفتها الغارات.

ويقود حلف شمال الاطلسي الحملة العسكرية الهادفة الى حماية المدنيين في ليبيا. وانطلقت الحملة في 19 اذار/مارس بهدف تعطيل قوات العقيد معمر القذافي الذي يحكم البلاد منذ 42 عاما.

وتولى حلف الاطلسي قيادة الحملة في 31 اذار/مارس.

من جهة اخرى، اكد رئيس اركان الجيوش الاميركية الجمعة ان الوضع يبدو في طريق مسدود في محيط اجدابيا والبريقة شرق ليبيا، بالرغم من تدمير ثلث قوات العقيد معمر القذافي.

وصرح الاميرال مايكل مولن في مؤتمر صحافي في بغداد quot;تضررت ما بين 30 و40% من القوات الليبية (لكن) الوضع يبدو اكثر فاكثر كانه في طريق مسدود في محيط اجدابيا والبريقةquot; الى جنوب غرب معقل الثوار في بنغازي.

واضاف quot;انا واثق من ان قوات الحلف الاطلسي ستواصل تقليص قدرات قوات النظامquot;.

ويجري نظام معمر القذافي الحاكم منذ اكثر من 40 عاما قمعا داميا لثورة بدأت في منتصف شباط/فبراير يدعمها تحالف دولي بدأ في 19 اذار/مارس عملية عسكرية لحماية المدنيين.

وقال الضابط الاميركي quot;اعتقد بوضوح ان الهدف على المدى الطويل هو رحيل القذافي وابنائه من السلطة والبلادquot;.

وردا على احتمال تسليح الثوار الليبيين قال quot;هذا لن يحدثquot;.

إلى ذلك، غادرت الجمعة فرقاطة رومانية ستشارك في تطبيق حظر الاسلحة على ليبيا في اطار مهمة الحلف الاطلسي، مرفأ كونستانتا على البحر الاسود متجهة الى المتوسط بعد حفل رسمي.

وعلى متن الفرقاطة quot;روا فردينانquot; ضابطان من هيئة الاركان و205 عسكريين.

وصرح الرئيس الروماني ترايان باسيسكو quot;ان ضبط كل قطعة سلاح سيحمي حياة المدنيينquot;.

ولا تشارك رومانيا في الغارات الجوية للحلف الاطلسي في ليبيا لانها لا تملك الامكانات الجوية اللازمة لكنها اعلنت نيتها المساهمة في مهمة تطبيق حظر السلاح.