واشنطن: اكد مسؤول في البيت الابيض الليلة ان قوات مشاة البحرية الاميركية كانت ستعتقل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن على قيد الحياة لو سنحت لها الفرصة quot; لكن بن لادن اعترض اي نوع من محاولات القبض عليهquot;.

وصرح مستشار الرئيس باراك اوباما لشؤون الامن القومي ومكافحة الارهاب جون برينان في مؤتمر صحافي quot; لو كان لدينا فرصة للقبض على بن لادن على قيد الحياة لو لم يمثل تهديدا للافراد المنخرطين (في العملية) كانوا قادرين ومستعدين لذلكquot;.

ولفت برينان الى انه كان هنالك quot; قلق من ان يواجه بن لادن اي نوع من محاولة القبض عليه وفعل ذلك في الواقع وكان هناك تبادل لاطلاق النار وقتل نتيجة ذلك خلال اطلاق النارquot;.
واشار الى ان قوات البحرية الامريكية اخذت جثة بن لادن بعد العملية.

واضاف بquot; التأكيد نحن خططنا لهذه الامكانية التي فكرنا بانها ستكون بعيدة نظرا الى انه سيقاوم اعتقاله على الارجح وقد نتمكن من اعتقالهquot;.

واكد برينان quot; من غير المعقول انه لم يكن لبن لادن اي نظام دعم في البلد سمح له البقاء هناك لفترة طويلة من الزمنquot;.

واضاف quot; انا لن اقوم بالتكهن عن اي نوع من الدعم قد حصل عليه على اساس رسمي داخل باكستان لكن نتحدث بشكل وثيق مع الباكستانيين حالياquot;.

واشار الى ان الادارة الامريكية quot; لم تتصل بالباكستانيين quot; الا بعد انتهاء العملية وخروج قوات البحرية من الفضاء الباكستاني.

وذكر برينان ان صورة لجثة بن لادن سيتم ابرازها لكن هذا الامر قد يستغرق بعض الوقت وquot; لا نريد فعل اي شيء نعرض فيه للخطر قدرتنا على النجاح في المرة القادمة التي نقبض فيها على احد هؤلاء الاشخاص ونزيله من ساحة المعركةquot;.

واكد برينان ان البيت الابيض تشاور مع خبراء في الشؤون الاسلامية حول دفن جثة بن لادن في البحر مشيرا الى ان هذه الخطوة تمت quot; على نحو مناسب مع الاشخاص المناسبين هناكquot; دون ان يوضح كيف تم ذلك.

وختم قائلا quot; القاعدة وبن لادن اخبار قديمة.. الآن حان الوقت المضي قدما quot;.