طهران: قال وزير الدفاع الإيراني احمد وحيدي الاربعاء ان مقتل اسامة بن لادن هو بمثابة quot;فشل ذريعquot; لواشنطن، وان القرار الاميركي بالقاء زعيم تنظيم القاعدة في البحر يطرح عدة تساؤلات. ونقلت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية (ارنا) عن وحيدي قوله quot;الولايات المتحدة تقول انها حققت نجاحا بوفاة بن لادن، ولكن .. ذلك في الحقيقة هو فشل ذريعquot;.

واضاف ان quot;الولايات المتحدة فرضت حربا استمرت عشر سنوات على ثلاث دول (العراق، افغانستان، باكستان) خلفت مليون قتيل، وانفقت اكثر من الف مليار دولار من اجل قتل شخص واحدquot;. وتحدث وحيدي عن quot;نقاط غامضةquot; بشان مقتل بن لادن.

واضاف ان الاميركيين quot;قالوا انهم القوا جثته في البحر. لماذا لم يسمحوا لخبير مستقل بفحص الجثة والقول ما اذا كانت لبن لادنquot;. كما كرر وحيدي ما صرح به عدد من المسؤولين الإيرانيين منذ مقتل بن لادن ليل الاحد الاثنين بانه quot;لم يعد هناك سبب لبقاء الولايات المتحدة في المنطقةquot; بعد مقتل زعيم القاعدة. وتعتبر إيران الشيعية ان تنظيم القاعدة السني المتشدد يشكل تهديدا على الشيعة وعلى امن إيران.

الا ان الجمهورية الاسلامية انتقدت مرارا تواجد القوات الغربية التي تقودها الولايات المتحدة في افغانستان وقالت انها تحول دون التوصل الى تسوية للنزاع في افغانستان عن طريق التفاوض. كما دانت طهران مرارا تواجد القوات الاميركية في دول الخليج العربي ووصفته بانه مصدر للتوترات الاقليمية.