روما: قررت مجموعة الاتصال حول ليبيا اقامة quot;صندوق خاصquot; لمساعدة متمردي المجلس الوطني الانتقالي ماليا، بحسب ما اعلن الخميس وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني خلال اجتماع المجموعة في روما.
وأعربت ايطاليا عن الامل في quot;ان يقيم عدد اكبر من شركائها علاقات ثنائيةquot; مع المجلس الوطني الانتقالي الليبي، على ما اعلن الخميس وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني.

وبدأ الخميس في روما اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا حيث يبحث المشاركون وضع نظام لتقديم المساعدة المالية لحركة التمرد الليبية. وتستضيف ايطاليا التي تنظم ثاني اجتماع للمجموعة التي تشكلت في لندن في اذار/مارس، 22 دولة و6 مؤسسات دولية منها الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي ومنظمة المؤتمر الاسلامي و6 مراقبين بينهم الاتحاد الافريقي والبنك العالمي.

وبالاضافة الى وزير الخارجية الايطالي الذي يستضيف الاجتماع في مقر وزارته، يشارك ايضا وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة. ومن بين المواضيع التي ستتناولها المناقشات حول هذا النزاع الذي قال الثوار في حصيلة لا يمكن التثبت منها، انه خلف عشرة الاف قتيل، وضع آلية مساعدة للمجلس الوطني الانتقالي، هيئة الثوار السياسية.

وسيتم مبدئيا استخدام اموال العقيد معمر القذافي وعائلته التي جمدتها الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي كضمانة لفتح قروض لحركة التمرد. واقترحت قطر وهي من البلدان الثلاثة التي اعترفت بالمجلس الانتقالي مع فرنسا وايطاليا، وتشارك في رئاسة اجتماع روما، مساعدة المتمردين على استغلال مواردهم النفطية في المناطق التي يسيطرون عليها.

ومجموعة الاتصال التي اطلقت في لندن نهاية آذار/مارس تضم دولا غربية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودولا عربية خصوصا قطر والاردن والمغرب ومنظمات دولية منها الامم المتحدة والجامعة العربية والحلف الاطلسي.