نيويورك: أعلن مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو-اوكامبو ان المحكمة لديها quot;ادلة صلبةquot; على ان جرائم ضد الانسانية قد ارتكبت في ليبيا وستصدر قريبا مذكرات توقيف بحق خمسة اشخاص.

وقال مورينو-اوكامبو quot;نعم، لدينا ادلة صلبة ضد ليبياquot;، وأضاف quot;سنعرض قريبا الحالات الاولى. يتعلق الامر بشخص الى خمسةquot; ولكنه لم يعط اي تفاصيل حول اسمائهم. واوضح quot;نواصل جمع الادلة بشأنهمquot;.

وقال ايضا quot;لدينا ادلة على هجمات كبيرة ومنتظمة ضد مدنيينquot; متحدثا عن quot;اعتقالات جماعية وعن حالات تعذيب في ليبياquot;.

واضاف quot;خلال بعضة اسابيع، سنقدم الادلة امام القضاةquot; موضحا quot;قد يقبلونها او يرفضونها او يطلبون مزيدا من الادلةquot;. واوضح quot;لكن اعتقد ان لدي ما يكفي من الادلةquot;.

وكان المدعي العام اعلن في الثالث من ايار/مايو فتح تحقيق حول ارتكاب جرائم ضد الانسانية في ليبيا يستهدف خصوصا العقيد معمر القذافي وثلاثة من ابنائه.

ويطال التحقيق ايضا اربعة مسؤولين كبار آخرين من بينهم وزير الخارجية موسى كوسا ورئيس الوزراء السابق ابو زيد دورده.

واشار المدعي العام ايضا الى انه يملك ادلة على استعمال قنابل انشطارية ضد المدنيين.

وقال quot;لدينا معلومات ايضا حول عمليات اغتصاب ولكن لسنا متأكدين من الحصول على مزيد من الادلة بشأن هذه المسألة. ايضا نواصل التحقيقquot;.

وبالنسبة للمتمردين، اشار مورينو-اوكامبو الى انه يملك معلومات جدية تتعلق باعتداءت استهدفت في بنغازي افارقة يشتبه بانهم مرتزقة لحساب نظام القذافي.