واشنطن: اعلن مستشار الرئيس الاميركي باراك اوباما للامن القومي توم دونيلون الاحد ان الولايات المتحدة quot;لا يمكنها ان تعلن ان القاعدة منيت بهزيمة استراتيجياquot; على الرغم من قتل زعيمها اسامة بن لادن.
وقال دونيلون ردا على سؤال لشبكة quot;ان بي سيquot; التلفزيونية quot;اعتقد انه لا يمكننا حتى الان ان نعلن ان القاعدة منيت بهزيمة استراتيجياquot;. وراى ان التنظيم المتطرف quot;يبقى بمثابة تهديد للولايات المتحدة، لكننا انجزنا مرحلة مهمة نحو تفكيكهquot; مع القضاء على بن لادن في الثاني من ايار/مايو في باكستان.

الا ان دونيلون لاحظ ان الرجل الثاني في التنظيم ايمن الظواهري quot;لا يملك مقومات الزعامةquot; مثل اسامة بن لادن.
وردا على سؤال لشبكة quot;سي ان انquot; من جهة اخرى، قال دونيلون ان ايمن الظواهري بات quot;اول ارهابي مطلوب في العالمquot;.

وبشان كمية الوثائق التي عثر عليها في الفيلا التي قتل فيها بن لادن بيد كومندوس اميركي، اعتبر دونيلون ان حجمها يعادل حجم quot;مكتبة جامعيةquot;.

وقالتوم دونيلون ان لا دليل يؤكد ان السلطات الباكستانية كانت على علم بمكان اختباء اسامة بن لادن، الا انه دعا اسلام آباد الى التحقيق في الامر.

وقال توم دونيلون quot;استفاد بن لادن من بعض شبكات المساعدة في ابوت ابادquot; المدينة المحصنة القريبة من اسلام اباد حيث قتل زعيم تنظيم القاعدة بيد فريق كوماندوس اميركي في الثاني من ايار/مايو.

واضاف quot;لا نملك اي دليل على ان حكومة اسلام اباد كانت على علم بذلك. لكن يتعين عليهم ان يحققوا في الامرquot;.