قال مستشار الامن القومي الاميركي توم دونيلون إنه بعد اضغط هنا اغتيال زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن، اصبح مساعده أيمن الظواهري quot;المطلوب الاولquot; الذي تبحث عنه الولايات المتحدة.

ونفى دونيلون في مقابلة اجرتها معه شبكة سي ان ان أن تكون الادارة الاميركية قد حصلت على اية ادلة تثبت ان القيادة الباكستانية كانت على علم بأن بن لادن كان يقيم في باكستان حتى يوم مقتله على ايدي القوات الخاصة الامريكية في الاسبوع الماضي. وقال دونيلون في المقابلة التي اجريت يوم الاحد: quot;استطيع ان اقول لكم مباشرة اني لم ار اية ادلة تشير الى ان القيادات السياسية او العسكرية او الاستخبارية الباكستانية كانت على علم بوجود بن لادن في باكستان.quot;

الا انه أكد ان حقيقة ان بن لادن كان يقيم في بلدة لا تبعد عن العاصمة الباكستانية باكثر من 60 كيلومترا quot;يجب ان تخضع للتحقيق.quot;واكد دونيلون ان الباكستانيين وعدوا باجراء تحقيق في الموضوع.

واضاف ان على المسؤولين الباكستانيين تزويد السلطات الاميركية بالمعلومات الاستخبارية التي جمعوها من المجمع الذي كان بن لادن يسكن فيه، بما في ذلك السماح للاميركيين باستجواب زوجات بن لادن الثلاث الموجودات حاليا في قبضة السلطات الباكستانية.

وكان مسؤولون باكستانيون بارزون قد قالوا يوم السبت إن بن لادن ربما كان يقيم في باكستان منذ اكثر من سبع سنوات، بينما قالت احدى زوجاته للمحققين الباكستانيين إنه (بن لادن) اقام في قربة باكستانية لمدة سنتين ونصف السنة قبل ان ينتقل الى أبوت آباد.واضافت الزوجة، وتدعى آمال احمد عبد الفتاح، ان بن لادن واسرته قضوا خمس سنوات في أبوت آباد.

أوباما: فرصة لتوجيه ضربة قاضية للقاعدة بعد مقتل بن لادن

من جهته اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد ان امام الولايات المتحدة فرصة لتوجيه quot;ضربة قاضيةquot; الى تنظيم القاعدة بعد مقتل اسامة بن لادن ومصادرة وثائق في المكان الذي لجأ اليه. وأوضح اوباما ان المعلومات التي تحويها اجهزة الكمبيوتر التي صودرت في منزل بن لادن هي قيد التحليل.

وقال quot;هذا لا يعني اننا سننتصر على الارهابquot;، متداركا quot;لكن هذا يعني ان امامنا فرصة، اعتقد ذلك، لتوجيه ضربة قاضية الى هذا التنظيمquot;. واضاف الرئيس الاميركي الذي تابع عملية القوات الاميركية على منزل اسامة بن لادن من البيت الابيض، ان تحليل المعلومات التي تم الحصول عليها خلال العملية يتطلب quot;بعض الوقتquot;.

وراى ان هذه المعلومات quot;يمكن ان تقودنا الى ارهابيين اخرين نطاردهم منذ وقت طويلquot;. وتابع اوباما quot;لدينا الان فرصة لننتصر فعلا على القاعدة على الاقل في هذه المنطقة الحدودية بين باكستان وافغانستانquot;. وقال الرئيس الاميركي quot;نعتقد انه (بن لادن) استفاد من شبكة دعم مهما كانت طبيعتها داخل باكستان، لكننا لا نعلم ماهيتهاquot;.

واضاف quot;علينا ان نحقق في الامر وعلى باكستان خصوصا ان تحقق. سبق ان تحدثنا اليهم وقد اكدوا انهم يريدون معرفة اشكال الدعم التي حظي بهاquot;، في اشارة الى السلطات الباكستانية. هذا وطلبت واشنطن الاحد من باكستان التحقيق حول الشبكة التي اتاحت لاسامة بن لادن ان يظل مختبئا لاعوام في هذا البلد، فيما كرر زعيم القاعدة الذي قتل قبل اسبوع في رسالة تهديداته للولايات المتحدة.