ربيع دمشق: نار في عرين الأسد!

نيقوسيا: اعتبرت مستشارة للرئيس السوري بشار الاسد الاثنين في مقابلة مع صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; ان الاخطر في الثورة التي عصفت بسوريا منذ حوالى الشهرين قد مر quot;واصبح وراءناquot;.

وقالت بثينة شعبان quot;امل اننا نعيش المرحلة النهائية من هذه القصةquot;. واضافت quot;اعتقد ان الاخطر اصبح وراءنا. امل ذلك، واعتقد ذلكquot;.

واوضحت مستشارة الرئيس الاسد quot;نريد ان نعتبر ما حدث في سوريا بمثابة فرصة. انها فرصة يجب ان ننتهزهما للتقدم في عدة مجالات وخصوصا في المجال السياسيquot;.

ومن ناحيته، قال مراسل نيويورك تايمز في مقاله انه سمح له بالدخول الى سوريا لعدة ساعات فقط من اجل اجراء هذه المقابلة التي استمرت ساعة.

وقالت بثينة شعبان ايضا في هذه المقابلة quot;لا يمكن ان نكون متسامحين مع اناس يقومون بتمرد مسلحquot;.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان افادان نحو مئتي شخص تظاهروا مساء الاثنين في وسط دمشق مطالبين برفع الحصار عن المدن السورية قبل ان تعمد قوات الامن السورية الى تفريقهم واعتقال العديد منهم.

وقال المرصد في بيان ان quot;المتظاهرين تجمعوا في ساحة عرنوس وسط العاصمة السورية وادوا النشيد الوطني السوري واناشيد وطنية اخرىquot;، لافتا الى ان قوات الامن اعتقلت العديد منهم على غرار الكاتب والصحافي عمار ديوب والطبيب جلال نوفل.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها quot;فكوا الحصار عن المدنquot; وquot;الحوار الوطني هو الحلquot; وquot;نحو مجتمع مدني حرquot; وquot;سوريون لن تفرقنا الطائفيةquot;، وفق المصدر نفسه.

وواصل الجيش السوري الاثنين عملياته في بانياس (شمال غرب) التي شهدت تظاهرة نسائية طالبت بالافراج عن المعتقلين اثر حملة اعتقالات واسعة قامت بها قوات الامن، في حين دخل الجيش احياء عدة في حمص (وسط) تضم معارضين لنظام الرئيس بشار الاسد.

وتابع الجيش السوري صباح الاثنين عمليات المداهمة في مدينة بانياس الساحلية (280 شمال غرب دمشق) بينما سمعت عيارات نارية في بلدة المعضمية (غرب دمشق) حسبما اكد ناشطون حقوقيون.

وقال رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة الأنباء الفرنسية إن quot;عمليات تفتيش المنازل تواصلت ليل الاحد الاثنين وصباح اليوم الاثنين في مدينة بانياس الساحلية (...) التي لا تزال الدبابات فيها بينما استمر قطع المياه والكهرباء والاتصالات الهاتفية فيهاquot;.

واضاف عبد الرحمن ان حملة الاعتقالات التي استمرت ليلا quot;تستند على قوائمquot; تضم quot;اكثر من 400 شخصquot; في المدينة حيث quot;اوقفت قوات الامن مساء الاحد قادة الاحتجاج فيهاquot;. وكشف المصدر ان من بين المعتقلين quot;الشيخ انس عيروط الذي يعد زعيم الحركة وبسام صهيونيquot; الذي اعتقل مع والده واشقائه.

واضاف ان اصحاب متجر لبرمجة الانترنت في بانياس اوقفوا ايضا. واكد الناشط ان quot;بانياس معزولة عن العالم الخارجيquot;. الا ان رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان اعلن بعد ذلك ان قوات الامن السورية افرجت عن المعتقلين الذين يزيد عمرهم عن 40 عاما.

وقال لفرانس برس ان quot;السلطات السورية افرجت صباح اليوم (الاثنين) عن المعتقلين الذين يزيد عمرهم عن اربعين عاماquot;، بدون ان يتمكن من تحديد عدد المفرج عنهم. واوضح ان quot;مئات النساء تحدين الامن وقوات الجيش وخرجن الى الشوارع واقتحمن مراكز الجيش للمطالبة بالافراج عن المعتقلينquot; في بانياس.

وفي حمص (160 كلم شمال دمشق) التي دخل الجيش عددا من احيائها الاحد، ذكر ناشط ان quot;دوي ثلاثة انفجارات سمع منتصف ليل الاحد الاثنين في حي بابا عمروquot;. وقال ناشط ان quot;عناصر الجيش الذين تموضعوا منذ الجمعة مع دبابات في وسط حمص دخلوا ليل السبت الاحد في عدة احياء تضم معارضين لنظام بشار الأسد مثل بابا عمرو وباب السباع وذلك بعد ان تم قطع الكهرباء والهاتف والاتصالات عنهاquot;.

وفي منطقة المعضمية quot;سمعت عيارات نارية في حين تم قطع الاتصالاتquot;، حسبما قال ناشط حقوقي. كما قال شاهد عيان ان quot;الطريق المؤدية من هذه البلدة الى العاصمة مقطوعةquot;.

وكانت صحيفة الوطن الخاصة والمقربة من السلطة نقلت الاثنين عمن اسمتهم مصادر في محافظة طرطوس (40 كلم جنوب بانياس) ان quot;الهدوء عاد مساء امس الى مدينة بانياس بعد معارك شرسة خاضتها وحدات من الجيش والقوات المسلحة مع مسلحين انتشروا في مختلف مناطق المدينةquot;.

واضافت الصحيفة ان هذه المصادر quot;نقلت عن جرحى الجيش الذين اسعفوا الى المشفى العسكري في طرطوس قولهم ان الجيش فرض سيطرته مساء أمس على مختلف مناطق بانياس والقرى المجاورة وقام بشبه +عملية جراحية+ حفاظا على ارواح المدنيين الذين كان المسلحين يستخدمونهم دروعا بشريةquot;.

من جهة ثانية ذكرت الوطن ان الاسد اكد خلال لقائه الاحد وفدا من ابناء محافظة اللاذقية يضم جميع شرائح المحافظة ان quot;الازمة ستمر وتنتهي، ومسألة الاصلاح الاداري والسياسي والاعلام على الطريقquot;.
واضافت ان الاسد شدد خلال اللقاء quot;على تعزيز الوحدة الوطنيةquot;، مؤكدا ان quot;الوطن ام للجميع وان يكون الجميع يدا واحدة في مواجهة المؤامرةquot; التي تتعرض لها سوريا.

من جهتها اكدت صحيفة البعث الناطقة باسم الحزب الحاكم quot;حقيقة الترابط الوثيق بين الاصلاح المنشود (...) وبين الامن والاستقرارquot; لافتة الى ان quot;المجموعات الارهابية المسلحة عمدت الى استخدام السلاح الذي حصد ارواح المدنيين والعسكريين بهدف خلق الفوضى والفتنة كي تقطع الطريق امام تنفيذ المشروع الاصلاحيquot;.

واشارت الى ان quot;ترجمة المراسيم والقرارات غير ممكنة في حالة الاضطراب وعدم الاستقرار، الامر الذي يحتم تدخل الدولة بكل الوسائل لفرض الامن ومنع دائرة النار والفتنة من الاتساعquot;.

واعتبرت ان quot;تسارع وتائر العملية الاصلاحية بحاجة الى تضافر الجهود الوطنية على اختلاف مشاربها وتوجهاتها، خاصة وان هذا الاصلاح ينطلق من اعتبار الوطن للجميع وصونه وحمايته مسؤولية الجميعquot;.
وهذا ما شددت عليه ايضا صحيفة الثورة الحكومية ايضا.

وقالت quot;من الواضح ان سوريا تتجه الى مرحلة جديدة قوامها اعادة تفعيل المجتمع وزج كل طاقات ابنائه في بناء الوطن، وترميم ما تصدع باتجاه بناء دولة عصرية بكل المعايير السياسية والاقتصادية والقانونية (...) بعيدا عن لغة العنف وعن الرهانات الخارجية التي لا يخفى على احد اهدافها ومراميهاquot;.