المالكي مجتمعاً مع ماكين

لندن: بحث وفد من الكونغرس الأميركي برئاسة السناتور جون ماكين في بغداد اليوم مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وزعيم القائمة العراقية اياد علاوي كلا على انفراد الانسحاب الأميركي وتنفيذ اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

وقال المالكي خلال المباحثات ان آفاق التعاون بين العراق والولايات المتحدة واسعة، داعيا إلى الشروع بتطبيق إتفاقية الإطار الإستراتيجي التي تنظم هذ االتعاون. وأكد على ضرورة العمل لتوسيع التعاون بين العراق والولايات المتحدة، بما يشمل المجالات الإقتصادية والصناعية والتجارية والعلمية.

من جهته أعرب أعضاء وفد الكونغرس عن رغبة بلادهم بزيادة التعاون بين البلدين ضمن إطار إتفاقية التعاون الإستراتيجي، التي تحول التعاون الثنائي مع نهاية العام الحالي من المجال العسكري الى الميادين السياسية والثقافية والاقتصادية والعلمية، مؤكدين تقارب وجهات نظر الجانبين حول التطورات الجارية في المنطقة.

على الصعيد عينه،طالب علاوي في تصريحات عقب مباحثاته مع ماكين القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي بتفسير بنود الاتفاقية الأمنية المبرمة بين العراق والولايات المتحدة وبيان رأيه إن كان مع أو ضد هذه الاتفاقية، مشيرا الى تخوف واشنطن من تداعيات الوضع الأمني في العراق والتوترات في المنطقة.

وقال علاوي انه بحث مع وفد الكونغرس الأوضاع في العراق والمنطقة، حيث لمس تخوفًا لدى الجانب الأميركي مما يحصل في العراق من تداعيات الوضع الأمني وتوترات في الأجواء العراقية، ومما يحصل من توترات في المنطقة وانعكاساتها الضارة على العراق.

وتساءل عن اسباب عدم جهوزية الجيش العراقي لتحمل المسؤوليات حتى الآن، وعدم حصوله على أسلحة مهمة مثل القوة الجوية ورادارات الدفاع الجوي، مشددا على ضرورة أن تكون هناك جهة تتحمل هذه المسؤولية.