غزة: رأت صحيفة (هارتس) الاسرائيلية اليوم ان العالم ينتظر quot;على نحو متوترquot; الخطاب الذي سيلقيه رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو امام الكونغرس الاميركي بعد 12 يوما من الان.

واشارت الصحيفة في موقعها الالكتروني الى quot;انه اذا ما وجد نتانياهو طريقة لذكر quot;الرقم السحرى 1967quot; في واشنطن فانه سوف يحصل على ما اعتبرته quot;فرصة جديدة للحياة وسيعطي الامل لبلاده ولنفسه كذلكquot; محذرة اياه quot;من التردد في ذكر هذا الرقمquot;.

وشددت على quot;انه اذا لم يذكر رئيس الحكومة الرقم 1967 (في اشارة الى حدود الدولة الفلسطينية المتوقعة) فان العالم سيرفض حديثه منذ البدايةquot; محذرة في ذات الوقت من quot;ان مستقبل اسرائيل معلق اليوم في قدرة نتانياهو على النطق بهذا الرقم الذي لم يلفظه من قبلquot;.

ويعتقد نتانياهو وفق الصحيفة quot;انه ومن اجل ضمان امن اسرائيل فانه على الفلسطينيين الاعتراف بها كدولة يهودية وان يوافقوا على اقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاحquot;.

كما يعتقد quot;انه لضمان امن اسرائيل يجب عليها السيطرة على الامن في منطقة وادي الاردن اضافة الى ايمانه بضرورة سيطرتها على اوسع كتل استيطانية ممكنةquot;.

وقالت quot;ان هذا امر طيب وجيد غير انه يجب على نتانياهو ان يفهم انه لا يمكنه تحقيق ادعاءته فقط وما يريد دون ان يعطي شيئا مقابلاquot;.

ونبهت الى quot;ان المطلوب منه هو امر معروف الكمية والحجم وهو اتفاق اسرائيلي والذي يعني في النهاية الحدود التي سترسم بين اسرائيل والفلسطينيين والتي يجب ان تقوم على خطوط العام 1967quot;.

واوضحت quot;انه يمكن القول بنعم لتبادل اراض ونعم للترتيبات الامنية وكذلك للدولة الفلسطينية منزوعة السلاح ونعم لرفضه لطلب الفلسطينيين بالعودة ونعم للضمانات الدولية اللازمةquot;.

وفي شأن الانسحاب من الاراضي الفلسطينية شددت الصحيفة على quot;ان الانسحاب يجب ان يكون على مراحل مع تنفيذ الفلسطينيين للالتزامات المترتبة عليهمquot;.

وقالت quot;ان هذا الانسحاب سيكون شاملا وسيضع نهاية للاحتلال الاسرائيلي وسيقسم البلد وسيخلق وضعا جديدا مكونا من دولتين بين البحر الابيض المتوسط ومنطقة غور الاردنquot;.

وتساءلت الصحيفة هل يمكن لنتانياهو ان يقوم بهذا خاصة وانه رفع قبل عام شعار quot;اذا هم لم يعطوا فانهم لن يحصلوا على شىءquot; قبل ان تجيب بالقول quot;ان هذا الامر غير واضح بعد للاسف لان هذا الشعار ينطبق علينا الانquot;.

واوضحت انه quot;وعندما يقرر نتانياهو الذهاب الى واشنطن فهور في واقع الامر يقوم بمغامرة كبيرة فيما يعتقد بعض الناس انه مخطىء في هذا فيما يرى اخرون انه في موقف صحيح لكن اهمية خطاب نتانياهو في الكونغرس تكمن في انها تخلق لحظة الحقيقةquot;.

ورأت quot;ان هذه اللحظة ستجعل نتانياهو يظهر في واقع الامر شخصيته الحقيقةquot; مشيرة الى quot;انه اذا ما وجد طريقة للنطق بالرقم 1967 في واشنطن فانه سيحصل على فرصة جديدة للحياةquot;.