براتيسلافا: اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الذي يقوم بزيارة الى براتيسلافا الخميس ان الحلف الاطلسي quot;الحق اضرارا جسيمةquot; بالقدرات القتالية لنظام معمر القذافي. وصرح راسموسن اثر لقاء مع الرئيس السلوفاكي ايفان غاسباروفيتش quot;لقد عطلنا القدرات القتالية للقذافي الى حد كبيرquot;.

واضاف ان quot;نظام القذافي في عزلة متزايدة كل يومquot;. وقال quot;سنواصل الضغوط القوية على نظام القذافي وانا واثق من ان الضغوط العسكرية القوية وتعزيز الضغوط السياسية ستؤدي في النهاية الى انهيار النظامquot;.

وتابع quot;هناك ثلاثة اهداف عسكرية واضحة لعملياتنا: اولا الوقف التام لكل اشكال الهجمات ضد المدنيين. ثانيا انسحاب القوات العسكرية وشبه العسكرية للقذافي الى قواعدها. وثالثا السماح بالوصول فورا ودون عراقيل الى الاشخاص الذين يحتاجون لمساعدات انسانيةquot;. واكد quot;سنواصل عملياتنا حتى تحقيق الاهدافquot;.

وتتعرض طرابلس لغارات شبه يومية يشنها الحلف الاطلسي الذي تولى في 31 اذار/مارس قيادة العمليات العسكرية ضد النظام الليبي من اجل وضع حد للقمع الدامي الذي واجه به القذافي حركة الاحتجاج الشعبية التي بدات في 15 شباط/فبراير. من جهته، اعلن وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه الثلاثاء ان غارات الحلف الاطلسي الحقت اضرارا كبيرة بالجيش الليبي، وقدر انه تم تدمير ثلث المعدات الثقيلة ونصف مخزون الذخائر.