لندن: ابدت منظمة حقوقية الجمعة مخاوفها على حياة معتقل أدلى بشهادة مصورة عن التعذيب في مقطع فيديو اثار الرأي العام وتكلم فيه عن التعذيب والاهانات التي حصلت لدى اقتحام قوات الأمن السورية لقرية البيضا في نيسان/ابريل.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من لندن مقرا له في بيان quot;ان الأجهزة الأمنية السورية لا تزال تعتقل منذ 8 ايار/مايو الشاب أحمد بياسي من قرية البيضا التابعة لمدينة بانياسquot;، شمال غرب سوريا.

واشار المرصد الى ان البياسي quot;ظهر في مقاطع فيديو في 16 نيسان/ابريل وأدلى بشهادته عن التعذيب والاهانات التي حصلت لدى اقتحام قوات الأمن السورية للقرية 12 نيسان/ابريل ونشرت في مقطع فيديو اثار الرأي العامquot;.

وأبدى سكان من قرية البيضا quot;خشيتهم من ان يكون أحمد قد فارق الحياة بعد تعرضه للتعذيب الشديد وخصوصا بعد ان وصلتهم معلومات عن نقله إلى مقر جهاز امني في العاصمة دمشقquot; بحسب البيان.

ونقل المرصد عن اهالي القرية انه أعيد مجددا في 7 و8 ايار/مايو اعتقال quot;الكثير ممن ظهروا في مقاطع فيديو نشرها المرصد السوري لحقوق الإنسان منتصف الشهر الماضي وتحدثوا فيها عن التعذيب الذي تعرضوا له أثناء اعتقالهمquot;.

واشار الى ان مصيرهم quot;لا يزال مجهولا حتى تاريخquot; اصدار البيان.

وذكر البيان quot;ان الأجهزة الأمنية السورية اعتقلت أكثر من 10 ألاف مواطن في إطار حملتها لإنهاء التظاهرات التي انطلقت منتصف اذار/مارسquot;

ودان المرصد quot;بشدةquot; استمرار السلطات الأمنية السورية ممارسة سياسة الاعتقال التعسفي بحق المعارضين السياسيين ونشطاء المجتمع المدني وحقوق الإنسان والمتظاهرين السلميين على الرغم من رفع حالة الطوارئ.

وجدد المرصد مطالبته للسلطات السورية quot;بالإفراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون والمعتقلات السورية إحتراما لتعهداتها الدولية الخاصة بحقوق الإنسان التي وقعت وصادقت عليهاquot;.