باريس: نددت فرنسا الاثنين بالسلوك quot;غير المسؤول وغير المقبولquot; للرئيس اليمني علي عبد الله صالح وذلك غداة رفضه التوقيع على اتفاق لانتقال السلطة في البلاد. وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو quot;هذا التحول الاخير غير مسؤول وعير مقبولquot;.

واضاف فاليرو quot;الرئيس اليمني يتحمل بتراجعه عن التزامه مسؤولية هذا الفشل وتبعاته ازاء الشعب اليمني والاسرة الدوليةquot;.

واوضح فاليرو quot;نندد بشدة بموقف انصار الرئيس اليمني الذين يعرقلون حرية تنقلquot; موفد مجلس التعاون الخيلجي والسفراء في صنعاء والذين كان من المفترض ان يتوجهوا الى القصر الرئاسي لحضور مراسم التوقيع.

وتابع انه quot;في حال واصل الرئيس صالح عدم الوفاء بالتزاماته فان فرنسا مستعدة لاستخلاص العبر، بالتنسيق مع الاتحاد الاوروبي وشركائها الاوروبيينquot;، من دون ان يحدد ماهية الاجراءات التي يمكن ان تتخذ.

وكان صالح حذر المعارضة مساء الاحد من وقوع quot;حرب اهليةquot; ورفض التوقيع على اتفاق للخروج من الازمة اعده مجلس التعاون وينص على تنحيه في غضون شهر.

وقررت المعارضة الاثنين تصعيد الاحتجاجات الشعبية مشددة على انها مصممة على تفادي العنف.

جرحى في مواجهات بين الشرطة ومسلحين مناصرين لآل الاحمر في صنعاء

واصيب عدة اشخاص بجروح الاثنين في مواجهات عنيفة بين الشرطة ومسلحين موالين للنظام من جهة ومسلحين مناصرين للشيخ صادق الاحمر زعيم قبائل حاشد النافذة والذي انضم الى الحركة الاحتجاجية من جهة اخرى، بحسب ما افاد مصدر طبي وشهود لوكالة فرانس برس.

واندلعت الاشتباكات في وقت سابق اليوم الاثنين بالقرب من منزل الاحمر في شمال صنعاء ثم تجددت بشكل عنيف وسمع دوي انفجارات قوية، بحسب ما افاد شهود عيان.

وذكر مصدر امني ان الاشتباكات اسفرت عن العديد من الجرحى.

وافادت مصادر قريبة من الاحمر ان المسلحين من الشرطة ومن الحزب الحاكم حاولوا التموضع حول منزل الشيخ صادق، وحصلت اشتباكات، فيما ذكر المصدر الامني ان المسلحين الموالين للاحمر اقتحموا مدرسة في الحي نفسه فتصدت لهم الشرطة.

وكان الاحمر الذي يعد الشيخ القبلي الاقوى نفوذا في اليمن، دعا الرئيس علي عبدالله صالح الى التنحي وانضم الى انتفاضة الشباب المطالبين باسقاط النظام ما افقد صالح دعما في غاية الاهمية لنظامه.