عمان: يقوم العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اليوم الثلاثاء بزيارة الى القاهرة هي الاولى لمصر منذ تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 شباط/فبراير الماضي.

وسيبحث الملك عبد الله خلال زيارته القصيرة مع رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي quot;العلاقات الثنائية بين البلدين وآخر المستجدات الراهنة في المنطقةquot; كما افادت صحيفة quot;الرأيquot; الحكومية.

وتأتي زيارة الملك عبد الله لمصر بعد اسبوع من تصريحات ادلى بها مسؤول اردني لوكالة فرانس برس اكد فيها ان مصر تطالب الاردن بتوقيع اتفاق جديد يتم خلاله رفع اسعار الغاز المصري قبل استئناف ضخ امداداته الى المملكة المقطوعة منذ نهاية نيسان/ابريل الماضي بعد تعرض الانبوب الناقل الى هجوم.

وكان الاردن الذي تغطي وارداته من الغاز المصري 80 بالمئة من حاجاته لتوليد محطاته الكهربائية، يستورد 6,8 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا من مصر بسعر مخفض بنحو ثلاثة دولارت لكل مليون وحدة حرارية بينما كانت تباع في السوق العالمية بسعر 6 الى 7 دولارت.

وطلب رئيس الوزراء المصري عصام شرف في 13 نيسان/ابريل quot;مراجعة واعادة دراسة عقود الغاز التي ابرمتها مصر مع جميع الدول بما فيها المبرمة مع الاردن واسرائيلquot;، لبيعه باسعار مجزية تحقق اعلى فائدة لمصرquot;.