الجزائر: اعلن رئيس الكنيسة البروتستانتية في الجزائر لفرانس برس ان السلطات الجزائرية امرت باغلاق سبع كنائس بروتستانتية في ولاية بجاية (منطقة القبائل الصغرى، شرق) لانها لا تحقق الشروط المذكورة في قانون ممارسة الدين في البلاد.

وصرح الكاهن مصطفى كريم كريم quot;تلقينا في الثامن من ايار/مايو تعليمات من والي بجاية تطلب منا اغلاق سبع كنائس في المنطقةquot;.

واضاف ان الوالي quot;لم يقدم اي مبرر لكن يبدو ان القرار اتخذ في اطار قانون شباط/فبراير 2006quot; الذي ينص على ضرورة الحصول على ترخيص من الولاية لممارسة دين غير الاسلام.

واوضح كريم quot;اننا نواصل نشاطاتنا لان كنائسنا كانت موجودة قبل هذا القانون. بادرنا باتصالات مع السلطات للامتثال لذلك القانون لكننا نواجه عراقيلquot;.

وفي الجزائر يشترط على الراغبين في ممارسة ديانة ليست الاسلام، الحصول على ترخيصين واحد يحدد مكان العبادة والثاني لمن يشرف عليها حسب قانون صدر في شباط/فبراير 2006.

وينص الدستور الجزائري على حرية المعتقد وحق من ليسوا مسلمين في ممارسة دينهم.

ونقلت صحيفة الوطن الاربعاء عن والي بجاية حمو التوهامي قوله quot;لا نعارض ممارسة اديان اخرى غير الاسلام، اننا فقط دعونا الذين يمارسون الاديان الاخرى الى احترام القانونquot;.

واضاف quot;نطلب منهم الامتثال للقانون لان بعضم يمارس الدين في مستودعاتquot;.

وتلقى الكنيسة الانجيلية رواجا في الجزائر لا سيما في منطقة القبائل. وقال مصطفى كريم ان عدد اتباعها بلغ الثلاثين الفا.

وقد انتقد رجال الدين في الجزائر مرارا نشاطات الانجيلييين السرية واعتبروها مناقضة للاسلام الذي هو دين الدولة كما ينص عليه الدستور ودين الاغلبية الساحقة من الجزائريين.