الجزائر: تظاهر الالاف السبت في بيجاية (250 كلم شرق الجزائر) في منطقة القبائل للمطالبة بquot;تغيير النظامquot; في الجزائر تلبية لدعوة من حزب معارض، كما افاد وكالة فرانس برس منظمو التظاهرة.

وسار المتظاهرون بهدوء في شوارع بيجاية ملبين دعوة التجمع من اجل الثقافة والديموقراطية (ليبرالي 19 مقعدا في البرلمان)، الحزب المعارض الذي يتمتع بثقل كبير في منطقة القبائل. واكد رئيس الحزب سعيد سعدي لوكالة فرانس برس ان quot;التظاهرة شارك فيها اكثر من 10 الاف شخصquot;.

ولم يتسن الحصول من مصدر مستقل على تأكيد لعدد المتظاهرين. واطلق المتظاهرون هتافات استلهموها من الانتفاضة الشعبية التي شهدتها تونس المجاورة، ومنها quot;نريد تغييرا جذريا للنظامquot;، كما اكد نائب عن التجمع من اجل الثقافة والديموقراطية.

واضاف المصدر ان قوات كبيرة من الشرطة انتشرت حول مدينة بيجاية الا ان المتظاهرين تفرقوا بهدوء في نهاية التظاهرة. ومن المقرر ان تجري مسيرة في 12 شباط/فبراير في الجزائر العاصمة للمطالبة بquot;رحيل النظامquot; وذلك بدعوة من التنسيقية الوطنية للتغيير والديموقراطية، الائتلاف الجديد الذي يضم احزابا معارضة وتنظيمات طلابية ومنظمات من المجتمع المدني وحقوقيين.

وكانت قوات الامن منعت السبت الماضي مسيرة quot;غير مرخص لهاquot; دعا اليها حزب التجمع من اجل الثقافة والديموقراطية ما ادى الى سقوط 19 جريحا بينهم رئيس الكتلة البرلمانية للحزب، بحسب حصيلة رسمية. وتمنع وزارة الداخلية الجزائرية المسيرات في العاصمة منذ 14 يونيو/حزيران 2001 تاريخ قمع مسيرة سكان منطقة القبائل بالقوة ما خلف ثمانية قتلى.