نيويورك: أشاد مجلس الامن الدولي باعتقال راتكو ملاديتش القائد العسكري السابق لصرب البوسنة وquot;هنأ السلطات الصربيةquot; على هذا الاعتقال.

وقال جيرار ارو السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة ورئيس الدورة الحالية لمجلس الامن quot;اعضاء مجلس الامن يشيدون باعتقال راتكو ملاديتش في 26 ايار/مايوquot;.

واضاف quot;هم يهنئون السلطات الصربية على الاعقتال الذي يشكل تجليا واضحا للتعاون بين حكومة صربيا ومحكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقةquot; في لاهاي.

وتابع quot;اعضاء مجلس الامن يتشاركون الامل في ان يساعد اعتقال راتكو ملاديتش ونقله (الى محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة) في تقريب منطقة البلقان الغربية من المصالحة ومن افاقها الاوروبيةquot;.

وراتكو ملاديتش القائد العسكري لصرب البوسنة خلال الحرب بين الجماعات المختلفة بين العامين 1992 و1995، اعتقل صباح الخميس في بلدة لازاريفو على بعد 80 كلم شمال شرق بلغراد. وكان فارا من العدالة الدولية منذ 16 عاما.

ويواجه ملاديتش تهما من محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة بارتكاب ابادة جماعية وجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب، كما اعلن القضاء الصربي الجمعة عن امكان نقله الى هذه المحكمة.