عمان: أكد وزير الخارجية الاردني ناصر جودة الاثنين انه سيبدأ قريبا اتصالاته مع دول الخليج لبحث انضمام المملكة لمجلس التعاون الخليجي.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن جودة الذي كان يتحدث امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاعيان قوله quot;سأبدأ قريبا بصفتي وزيرا للخارجية اضافة الى وفد اردني من اصحاب العلاقة، بالحديث مع دول مجلس التعاون الخليجي فيما يتعلق بمسألة الانضمامquot;.

واضاف ان quot;الاردن يشكل قيمة مضافة لدول مجلس التعاون الخليجي مثلما تشكل دول الخليج ايضا قيمة مضافة للاردنquot;، مشيرا الى ان quot;هناك علاقات استراتيجية وقواسم مشتركة عديدة وان ذلك يشكل مصلحة ومنفعة متبادلة للطرفين الاردني ودول الخليجquot;.

وكان جودة صرح للتلفزيون الاردني الجمعة ان quot;الاعلان عن تفاصيل انضمام الاردن الى منظومة دول مجلس التعاون الخليجي ستكون قريبا، وتحديدا بعد زيارتي المرتقبة الى دول الخليجquot;. واضاف ان quot;هناك مؤشرات ايجابية وقناعة لدى الطرفين بتطبيق هذا التوجه بالسرعة الممكنةquot;، لافتا الى ان quot;المسألة ليست أطارا زمنيا وانما تتعلق ببحث آلية وتفاصيل انضمام الاردن الى منظومة المجلسquot;.

واوضح جودة ان quot;هناك قيمة مضافة متبادلة بين الاردن ودول الخليج على المستويات الاقتصادية والامنية وهناك تكامل ثقافي وجغرافي وطبيعيquot;، مشيرا الى ان quot;هناك اكثر من 500 الف اردني يعملون في دول الخليجquot;.

واعلن الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني في خطوة مفاجئة اثر قمة تشاورية في الرياض في العاشر من آيار/مايو الحالي تأييد قادة الدول الست انضمام الاردن والمغرب الى صفوف المجلس.

وقال الزياني ان quot;قادة دول مجلس التعاون الخليجي يرحبون بطلب المملكة الاردنية الهاشمية الانضمام الى المجلس وكلفوا وزراء الخارجية دعوة وزير خارجية الاردن للدخول في مفاوضات لاستكمال الاجراءات اللازمة لذلكquot;.

وللاردن تواصل جغرافي مع السعودية بحيث يشكل حدودها الشمالية، كما ان تقارب انظمة الحكم الملكية والتركيبة العشائرية للمجتمع في البلدين يشكلان عاملا مساعدا في هذا المجال. وفي حال نجاح مفاوضات الانضمام، ستشهد المنطقة تغييرا مهما في بنيتها السياسية والامنية خصوصا. يذكر ان مجلس التعاون تأسس العام 1981 من الدول الخليجية الست اي المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان.