بروكسل: دعت وزيرة خارجية الإتحاد الأوروبي كاثرين اشتون الاثنين اسرائيل الى رد quot;مدروسquot; اثر حوادث الاحد في هضبة الجولان السورية، داعية السوريين ايضا الى عدم القيام quot;باستفزازاتquot;. وقالت اشتون في بيان quot;من المهم ان تكون التظاهرات سلمية، وان يكون الرد مدروسا ومنسقاquot;، معتبرة ان حادث الاحد quot;يمكن ان ينسف وقف اطلاق النار الساري منذ وقت طويل في الجولانquot;.

وأضافت quot;أدعو الافرقاء كافة الى ابداء ضبط النفس. يجب تجنب استفزازات كهذهquot;. واعربت اشتون عن quot;اسفهاquot; للخسائر في الارواح وسقوط الجرحى المدنيين خلال هذه المواجهات مع اسرائيل. وابدت الولايات المتحدة من جهتها quot;قلقها العميقquot; ازاء هذه الاحداث، متهمة دمشق بالتشجيع على هذه المواجهات لصرف النظر عن القمع في سوريا.

واعتبر متحدث اميركي ان اسرائيل لديها quot;كما اي دولة سيدة الحق في الدفاع عن نفسهاquot;. ودعا المجتمع الدولي الاثنين الى quot;ضبط النفسquot; وتجنب quot;الاستفزازاتquot; في الجولان، غداة اطلاق نار اسرائيلي على لاجئين فلسطينيين ومواطنين سوريين كانوا يحاولون اجتياز خط الفصل الذي ارساه اتفاق وقف اطلاق النار عام 1967. وبالنسبة الى اشتون فان هذه الاحداث تؤكد ان quot;من الملح استئناف مفاوضات السلامquot; في الشرق الاوسط.