قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تحرك ايراني نادر في البحر الاحمر

أرسلت إيران غواصات للمرة الأولى إلى المياه الدولية في البحر، لجمع quot;معلومات حول البوارج البحرية لدول اخرىquot;.


طهران: افادت وكالة فارس شبه الرسمية الثلاثاء ان غواصات ايرانية ارسلت الى البحر الاحمر لجمع quot;معلومات حول البوارج البحرية لدول اخرىquot;.
واكدت الوكالة استنادا الى مصدر حسن الاطلاع ان quot;اسطولا (حربيا) ارسل الى خليج عدن في ايار/مايو الماضي، قد دخل البحر الاحمرquot;.

وهذه المرة الاولى التي ترسل فيها ايران غواصات الى المياه الدولية.
واضافت فارس ان غواصات ايرانية ترافق هذا الاسطول quot;في مهمة استكشافية حول بوارج حربية لدول اخرى وعمق المياه الدوليةquot;.

وتملك ايران عدة انواع من الغواصات منها غواصة نهانغ الخفيفة التي تزن 500 طن من صنع ايراني وتسلمت اولها في 2006 وثلاثة غواصات روسية من طراز quot;كيلوquot; اشترتها من موسكو خلال التسعينيات.
وتستعمل غواصات quot;كيلوquot; التي تزن ثلاثة الاف طن ويبلغ طولها سبعين مترا وتعمل بدفع الديزل والكهرباء، في عمليات بالعمق لا سيما في المحيط الهندي وخليج عدن.

وتملك البحرية الايرانية ايضا 11 غواصة صغيرة من طراز غدير التي تزن 120 طنا دشنت اولاها في 2007.
وتستعمل غواصات quot;غديرquot; التي تقول ايران انه يصعب رصدها، في العمليات التي تجري في السواحل والمياه غير العميقة لا سيما في الخليج.

من جانب اخر بدات طهران في 2008 بناء نوع جديد من الغواصات اطلقت عليها اسم قائم ووصفت بانها quot;نصف ثقيلةquot; وقادرة على التحرك في عرض البحر.
وفي شباط/فبراير ارسلت بارجتان حربيتان ايرانيتان الى المتوسط في زيارة الى سوريا ما اثار غضب اسرائيل لا سيما لانهما عبرتا البحر الاحمر وقناة السويس.

وكانت البارجتان اول سفن من هذا القبيل تتوجه الى المتوسط عبر قناة السويس منذ قيام الثورة الايرانية سنة 1979 ورست البارجتان في سوريا في 24 شباط/فبراير.
ورفعت البحرية الاسرائيلية درجة استنفارها اثر دخول البارجتين المتوسط واعتبر الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز ذلك quot;استفزازا سياسياquot;.

من جهته اكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) الكولونيل ديفيد لابان الثلاثاء ان ايران ارسلت فعلا غواصات الى البحر الاحمر في خطوة غير مسبوقة حتى هذا البعد عن السواحل الايرانية، لكنها لا تثير quot;قلقquot; الولايات المتحدة.
وردا على اسئلة الصحافيين، اكد الكولونيل لابان المعلومات التي كشفتها وكالة انباء فارس الايرانية شبه الرسمية والتي افادت ان غواصات ايرانية ارسلت للمرة الاولى الى المياه الدولية وهي تتواجد في البحر الاحمر.

ولم يوضح لابان عدد الغواصات التي ارسلتها طهران.

واضاف quot;لقد اعربنا مرارا عن قلقنا حيال الاعمال التي تولد حالة عدم استقرار، لكن مجرد تحريك القوات العسكرية لا يشكل بالضرورة امرا يثير قلقناquot;.