لندن: بدأ وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني اليوم زيارة لبغداد على رأس وفد كبير من المسؤولين وممثلي الشركات الايطالية الرئيسة والمختصة بالبنى التحتية والهندسية حيث سيجري مباحثات مع رئيسي الجمهورية جلال طالباني والحكومة نوري المالكي ووزير الخارجية هوشيار زيباري لبحث تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي بين البلدين.

ومن المنتظر ان تتناول هذه المباحثات قضايا الدفاع والتعاون الاقتصادي والتنمية وتسفر عن التوقيع على عدد من الاتفاقات لتعزيز وحماية الاستثمارات واخرى في مجال التعاون الجوي وشركات الطيران حيث تعتبر ايطاليا أول شريك تجاري أوروبي للعراق بتبادل تجاري يصل إلى خمسة مليارات دولار.

وكان فراتيني قد زار بغداد في الخامس من كانون الأول(ديسمبر) العام الماضي وناقش مع المسؤولين العراقيين العلاقات السياسية والاقتصادية واوضاع المسيحيين والاقليات في العراق. وتؤكد إيطاليا انها تدعم بشكل فاعل الحكومة العراقية في إعادة بناء البنية التحتية وتعزيز المجتمع المدني وتعزيز العلاقات بين العرقيات المختلفة وبين أبناء الديانات المختلفة.

وكانت الحكومة العراقية اشارت مؤخرا الى ان 47 شركة ايطالية متنوعة ستبدأ العمل في العراق خلال العام الحالي في مجالات الاستثمار وبناء المجمعات السكنية والمدارس ومحطات المياه الكبيرة في عدد من المحافظات بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للاستثمار ووزارة البلديات والأشغال والتربية والصحة والإعمار والإسكان وأمانة بغداد.