ايمن الظواهري

دبي: تعهد القيادي في تنظيم القاعدة ايمن الظواهري في شريط فيديو مصور نشر الاربعاء بمتابعة quot;الجهادquot; ضد الغرب على خطى اسامة بن لادن الذي قتل في عملية عسكرية اميركية في باكستان في الثاني من ايار/مايو.

وقال الظواهري في الرسالة المصورة التي بثها موقع سايت المتخصص في رصد المواقع الاسلامية quot;سنواصل العمل عن طريق الجهاد لطرد الغزاة من ديار الاسلامquot;.

ولم تعين القاعدة حتى الان خلفا لزعيمها الذي قتل في 2 ايار/مايو في عملية كوماندوس اميركية قرب اسلام اباد. والظواهري هو quot;العقلquot; المدبر للتنظيم والمتحدث الرئيسي باسم القاعدة وبعد مقتل بن لادن اصبح هو المطلوب رقم واحد في العالم.

واراد الظواهري من رسالته المصورة هذه ان تكون رثاء لزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن، وقد حملت عنوان quot;وترجل الفارس النبيلquot; وهي الاولى التي يتحدث فيها عن مقتل زعيم التنظيم.

وقال في اشارة الى الزعيم السابق للتنظيم quot;ذهب الى ربه شهيدا الرجل الذي ارعب اميركا حيا ويرعبها ميتا، حتى انهم يرتجفون من ان يكون له قبرquot; في اشارة الى اعلان الولايات المتحدة انها القت بجثمان بن لادن في البحر.

واضاف القيادي المصري في القاعدة وقد ظهر رشاش الى جانبه quot;سيبقى الشيخ اسامة بن لادن باذن الله رعبا وخوفا وفزعا يطارد اميركا واسرائيل وحلفائهما الصليبيين ووكلائهما الفاسدينquot;.

وتابع quot;سيظل قسمه الشهير باذن الله يؤرق سيظل قسمه الشهير باذن الله يؤرق منامهم وهو +انكم لن تحلموا بالامن حتى نعيشه واقعا وتخرجوا من ديار المسلمين+quot;.

وفي هذا الاطار دعا الظواهري المسلمين الى قتال القوات الاجنبية الموجودة في بلادهم.

وقال quot;نبعث برسالة تأييد لكل المجاهدين في افغانستان وباكستان والعراق والصومال وجزيرة العرب والمغرب الاسلامي، ونحثهم على بذل مزيد من الجهد في قتال الصليبيبن واعوانهمquot;.

واضاف quot;احرض جماهير الامة المسلمة على الانتفاض ضد العسكر المرتزقة والساسة المرتشين الذين حولوا باكستان لمستعمرة اميركيةquot;.

وتابع مخاطبا الباكستانيين quot;يا ايها الشعب الباكستاني المسلم، انتفض كما انتفض اخوانك في تونس ومصر وليبيا وسورياquot;.

وحيا الظواهري الانتفاضات في هذه الدول العربية، مؤكدا ان القاعدة في خندق واحد مع المنتفضين على الانظمة القمعية في هذه الدول، وذلك في الوقت الذي ادى فيه الربيع العربي الى افول كبير في نجم التنظيم المتشدد.

وقال quot;نؤيد انتفاضتهم المباركة في تونس ومصر ليبيا واليمن والشام، واننا نخوض معكم معركة واحدة ضد اميركا واعوانهاquot;.

وفي هذا الاطار حض الظواهري السوريين على الاطاحة بنظام بشار الاسد quot;المجرمquot;.

وقال quot;ندعو جماهير الامة المسلمة في سوريا الحبيبة الى استمرار النضال والكفاح والجهاد ضد النظام المجرمquot;.

كما دعا اليمنيين الى مواصلة انتفاضتهم ضد الرئيس علي عبد الله صالح، منتقدا بشدة مبادرة مجلس التعاون الخليجي التي حاولت ابرام اتفاق لانتقال السلطة بين الرئيس والمعارضة، متهما الخليجيين بانهم quot;اعوان اميركاquot;.

وقال الظواهري quot;اننا معكم في انتفاضتكم ضد الظالم العميل الفاسد علي عبد الله صالح وعصابتهquot;.

واضاف quot;ولن تنخدعوا بالحيل السياسية واعوان اميركا الخليجيين الذين يريدون ان يجهضوا ثورتكم المباركة وان يستبدلوا ظالما بظالم ووكيلا لاميركا بآخرquot;.

وتابع quot;عليهم ان يواصلوا تضحياتهم وغضبتهم حتى يزول النظام الفاسد العميل ويقوم مكانه نظام صادق يحكم بالشريعةquot;.

ودعا الظاهري عموم المسلمين في العالم لان quot;تكون الشريعة في ديار الاسلام حاكمة لا محكومةquot;.

الظواهري يجدد البيعة للملا عمر

جدد القيادي في تنظيم القاعدة ايمن الظواهري البيعة للقائد الاعلى لحركة طالبان في افغانستان الملا عمر، وذلك في شريط فيديو نشره الاربعاء المركز الاميركي لرصد المواقع الاسلامية على الانترنت.

وقال الظواهري quot;اننا نجدد البيعة لامير المؤمنين الملا محمد عمر المجاهد حفظه الله، ونعاهده على السمع والطاعة في المنشط والمكره وعلى الجهاد في سبيل الله واقامة الشريعة ونصرة المظلومينquot;.

واراد الظواهري من رسالته المصورة هذه ان تكون رثاء لزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن الذي قتل في 2 ايار/مايو في عملية كوماندوس اميركية قرب اسلام اباد. وحملت الرسالة عنوان quot;وترجل الفارس النبيلquot; وهي الاولى التي يتحدث فيها الظواهري عن مقتل بن لادن.

ويأتي تجديد الظواهري مبايعته للملا عمر في الوقت الذي طلبت فيه الحكومة الافغانية من مجلس الامن الدولي رفع العقوبات المفروضة على حوالى 50 قياديا في حركة طالبان، وهو طلب سيبته المجلس في منتصف حزيران/يونيو الجاري.

وتضم لائحة لجنة العقوبات ضد القاعدة وطالبان حاليا 486 شخصا، بينهم 138 على علاقة بطالبان، يحظر عليهم خصوصا السفر وقد تم تجميد ارصدتهم.

وبين الاسماء التي تريد الحكومة الافغانية شطبها من اللائحة اعضاء المجلس الاعلى للسلم الذي انشأه الرئيس الافغاني حميد كرزاي في 2010 في محاولة لاقناع عناصر طالبان بالانضمام الى محادثات السلام، الامر الذي لم يسجل نجاحا كبيرا حتى الان.