عمان:تظاهر آلاف الاردنيين اليوم الجمعة في عمان ومدن اخرى جنوب المملكة مطالبين بالاصلاح ومنددين بالفساد. وشارك نحو 400 شخص اغلبهم من الاسلاميين واليساريين في تظاهرة انطلقت من امام المسجد الحسيني (وسط عمان) وحتى ساحة امانة عمان الكبرى عقب صلاة الجمعة هاتفين quot;الشعب يريد حكومة منتخبةquot; وquot;الشعب يريد اسقاط الفسادquot;.

ورفع هؤلاء لافتات كتب عليها quot;الشعب يريد محاربة الفسادquot; وquot;اين تذهب المنح الخارجية؟quot;. كما شارك نحو 350 شخص في تظاهرة دعا لها حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين في الاردن، امام مبنى محكمة امن الدولة الاردنية مطالبين بالغاءها.

وهتف هؤلاء quot;الشعب يريد حل محكمة امن الدولةquot; وquot;الشعب يريد اسقاط محكمة امن الدولةquot; اضافة الى لافتات كتب عليها quot;احكام محكمة امن الدولة حماية للفاسدينquot;. وفي جنوب المملكة تظاهر نحو ثلاثة آلاف شخص في الطفيلة والكرك وذيبان، على ما افاد مشاركون في التظاهرات.

وهتف المتظاهرون quot;لا لجان ولا حوار...الاصلاح بده قرارquot; في اشارة الى لجنة الحوار الوطني ولجنة تعديل الدستور. ورفعوا لافتات كتب على بعضها quot;لا حصانة للفسادquot; وquot;فساد مستشر واصلاح خجلquot;.

ويشهد الاردن منذ كانون الثاني/يناير الماضي احتجاجات مستمرة تطالب باصلاحات اقتصادية وسياسية ومكافحة الفساد شاركت فيها الحركة الاسلامية واحزاب معارضة يسارية اضافة الى النقابات المهنية وحركات طالبية وشبابية.

وشكلت الحكومة الاردنية في 14 آذار/مارس الماضي لجنة الحوار التي كلفها العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني تعديل قانون الانتخاب وقانون الاحزاب. كما شكل العاهل الاردني في 26 نيسان/ابريل الماضي لجنة ملكية لمراجعة الدستور والنظر في تعديلات دستورية.