اسلام اباد: وقع الجانبان الافغاني والباكستاني هنا اليوم بعد عقد اول اجتماع للجنة السلام الباكستانية-الأفغانية (اعلان اسلام اباد) يضم 23 بندا.

وأوضح بيان مشترك اصدره الرئيس الأفغاني حامد كرزاي ورئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني في اعقاب الاجتماع ان الجانبين اتفقا على تحسين كفاءة العلاقات الثنائية ودفع عجلة التعاون في مجالات التجارة والطاقة والمعادن والمناجم والاتصالات وتطوير البنى التحتية وتعزيز التواصل بين شعبي البلدين لاسيما فئة الشباب.

وتعهد الجانبان بمواصلة الجهود المشتركة الرامية الى الحد من الانشطة الارهابية والمسلحة.

وأعربا عن رضاهما بمصادقة (اتفاقية التجارة الانتقالية) بين افغانستان وباكستان والنجاح الذي حقق في انهاء آلية تطبيق بنود الاتفاقية.

واتفقا كذلك على البدء في مشاورات مع دول اخرى من اجل توسيع نطاق التبادل التجاري في وسط آسيا بما يمكن من استخدام الطرق البرية في افغانستان وباكستان كمنفذ الى بقية دول العالم.

وناقش الجانبان جملة من القضايا موضع اهتمام الجانبين من ضمنها امكانية تواصل الحكومة الأفغانية مع مسلحين طالبان الذين اعتقلتهم القوات الباكستانية.

وقال جيلاني في مؤتمر صحافي مشترك ان كلا البلدين ينشدان الاستقرار وان quot;هدفنا الوحيد هو دعم عملية السلام مع افغانستانquot; مشددا على استعداد اسلام اباد لدعم اي مطلب لأفغانستان.

وأكد ان تحقيق السلام والرخاء في أفغانستان واحكام سيادتها يصب في صالح جارتها باكستان.