في وقت أعلنتفيه وزارة الدفاع اليمنية اليوم عن مقتل 10 جنود و21 من عناصر تنظيم القاعدة، نفى مصدر مسؤول في رئاسة الجمهورية اليمنية تدهور صحة الرئيس صالح، في حين لوحظ تحرك دبلوماسي أوروبي أميركي روسي في صنعاء.


صنعاء: في الوقت الذي أكد فيه مصدر يمني في الرياض اليوم أن الرئيس علي عبد الله صالح لا يزال في وضع quot;صحي سيءquot;، وأنه يعاني quot;مشاكل في الرئة والتنفسquot;، ويحتاج وقتًا أطول في مرحلة التعافي، نفى مصدر مسؤول في رئاسة الجمهورية اليمنية صحة الأنباء التي روّجت لها بعض وسائل الإعلام حول صحة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية.
وكان المصدر، الذي رفض ذكر اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية، قال إن quot;ما يؤكد ذلك منع العديد من الوزراء اليمنيين الذين حاولوا زيارته ورفض طلبهمquot;. وبالنسبة إلى المسؤولين اليمنيين الآخرين الذين أصيبوا مع صالح قال إن quot;حالة رئيس الوزراء مجور تتجه نحو الأسوأ، ومعه رئيس مجلس الشورى عبدالغني، موضحًا أنهما quot;شوهدا والشاش الأبيض يلف جسديهما بشكل كامل، بحيث لا يرى منهما شيئاquot;. وأشار إلى معلومات عن quot;إصابة نظرهما بأضرار نتيجة الحادثquot;.
وخرج صالح من العناية الفائقة في احد مستشفيات الرياض الخميس بعد نجاح عملية جراحية خضع لها. وكان مسؤول سعودي أعلن الأربعاء أن الحالة الصحية للرئيس اليمني أصبحت مستقرة، واصفًا معلومات صحافية عن تدهور وضعه بأن quot;لا أساس لهاquot;.
من جهتهم، عبّر سفراء الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وفرنسا خلال لقائهم عبد ربه اليوم عن ارتياحهم للإجراءات التي تمت في هذه الظروف العصيبة، التي يمر بها اليمن حالياً، خصوصاً في ما يتعلق بتثبيت وقف إطلاق النار، والعمل على إنهاء مظاهر التسلح من العاصمة صنعاء، باعتبار ذلك ضرورة ملحّة من أجل ترسيخ الأمن والاستقرار والسكينة العامة في المجتمع.
وجاءت رسالة من الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون كإدانة للحادث الذي استهدف الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وكبار قادة الدولة في جامع النهدين في دار الرئاسة بصفته quot;إرهابيًاquot; ودليل على قناعة الاتحاد الأوروبي بضرورة التهدئة في اليمن.
وأشار ممثل السياسة الخارجية للإتحاد الأوروبي، الذي نقل الرسالة إلى نائب الرئيس اليمني، إلى أهمية جلوسكل الأطراف السياسية في اليمن على طاولة الحوار، بما يسهم في الانتقال السلس للسلطة بصورة منظمة ودستورية، وبما يتماشى مع المبادرة الخليجية، والعمل على ما فيه مصلحة الشعب اليمني.
في حين أن بحث القضايا والموضوعات المتصلة بالظروف الراهنة التي يمر بها اليمن،كانت أهم المحاور التي بحثها نائب الرئيس اليمني في تحرك دبلوماسي ملحوظ لكل من روسيا والولايات المتحدة الأميركية في صنعاء، إذ ناقش نائب الرئيس اليمني مع السفير الأميركي أهمية استمرار تثبيت وقف إطلاق النار وفتحكل الطرقات والشوارع وعدم التعرض لمحطة الكهرباء التي تخدم الناس جميعًا وما يرتبط بها من ضخ للمياه واحتياجات الناس الحياتية المختلفة.
ميدانيًا، أعلنت وزارة الدفاع اليمنية اليوم عن مقتل 10 جنود و21 من عناصر تنظيم القاعدة في اشتباكات بين القوات الحكومية وعناصر التنظيم في محافظة ابين في جنوب اليمن.
وذكرت الوزارة في بيان نشر أن معارك دارت بين القوات الحكومية quot;والعناصر التابعة لتنظيم القاعدة في مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين، ما أدى إلى مقتل 18 مسلحًا وتسعة جنودquot;.
وأضاف البيان أن quot;ثلاثة من عناصر القاعدة وجنديًا قتلوا، وأصيب عشرة آخرين من القاعدة بجروح في كمين نصبته عناصر تابعة للقاعدة لأفراد قافلة من اللواء 111 مشاة، كانت تحمل مواد تموينية وهي في طريقها من محافظة البيضاء الى مديرية لودر في محافظة أبين، التي تبعد مسافة 120 كلم عن زنجبارquot;.