بروكسل: أكد حلف شمال الأطلسي الثلاثاء توافر quot;الوسائل الضروريةquot; لديه للقيام بمهمته في ليبيا على ما يرام، رافضًا التأكيد على أن الوضع قد يصبح حرجًا إذا ما طال أمد العمليات.

وقالت المتحدثة باسم الحلف الاطلسي وانا لانغيسكو في مؤتمر صحافي عقدته في بروكسل quot;ما زلنا نحافظ على وتيرة عمليات سريعة. من الواضح ان لدى الحلف الاطلسي الوسائل لمواصلة الضغط على (الزعيم الليبي معمّر) القذافيquot;. واضافت quot;نعرف ان ذلك يستغرق وقتًاquot;.

وتابعت المتحدثة quot;بعد الاجتماع الذي عقده وزراء الدفاع في الحلف الاطلسي في الاسبوع الماضي، يبحث الحلفاء وشركاؤهم كيفية تأمين الوسائل الضرورية بشكل افضل لانجاز هذه المهمة. وكما قيل الاسبوع الماضي، فان الامين العام (للاطلسي، اندرس فوغ راسموسن) واثق بان الحلف سينتصرquot;.

يأتي هذا التصريح بعد التحذير الذي وجهه الجمعة وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الى الحلفاء الغربيين في الحلف الاطلسي حول النقص في امكاناتهم العسكرية والارادة السياسية. وقال ان هذه quot;النواقصquot; قد quot;تفسدquot; فاعلية المهمة في ليبيا.

واعتبر قائد البحرية الملكية البريطانية الاميرال مارك ستانهوب الثلاثاء ان من الضروري اعادة البحث في الاولويات اذا ما استمرت العملية اكثر من ستة اشهر، معتبرًا ان هذه الحملة كان يمكن ان تكون جزئيًا اقل كلفة quot;وquot;اكثر فاعلية بكثيرquot; لو ان بريطانيا ما زالت تستخدم حاملة طائرات عملانية.

وقال القائد الاعلى في الحلف الاطلسي الجنرال الفرنسي ستيفان ابريال، quot;اذا ما استمرت العمليات فترة اطول، ستصبح مسألة الامكانات دقيقة جداquot;.

وحرصًا منه على تأكيد أن الضغط على قوات القذافي لم يضعف، بثّ الحلف الاطلسي الثلاثاء شريط فيديو عن غارة جوية على quot;مستودع ذخيرة كبيرquot; في الصحراء الليبية في وسط البلاد.

وقال الليفتنانت كولونيل مايك برايكن المتحدث باسم مهمة الاطلسي في ليبيا، خلال مؤتمر عبر الدائرة المغلقة في نابولي ان quot;الحلف الاطلسي سيواصل ضرب هذا النوع من الاهداف لمنع الامدادات عن القوات الموالية للقذافي ومنع الهجمات على المدنيينquot;.