وقالرئيس مجلس الوزراء الكويتيمعلقا على جلسة مجلس الامة التي شهدت اليوم مناقشة الاستجواب الموجه اليه بصفته quot;هذه هي الديمقراطية وهذا هو الدستورquot;.


الكويت:اعرب الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء اليوم عن تقديره للنهج الديمقراطي الذي تعيشه دولة الكويت منذ استقلالها مؤكدا ضرورة الالتزام بدستور البلاد الذي ينظم العلاقة بين السلطات.
وقال الشيخ ناصر المحمد تعليقا على جلسة مجلس الامة التي شهدت اليوم مناقشة الاستجواب الموجه اليه بصفته quot;هذه هي الديمقراطية وهذا هو الدستورquot;.
وكان المجلس ناقش في جلسة سرية الاستجواب الموجه الى سمو الشيخ ناصر المحمد بصفته فيما تقدم عشرة نواب بعد الانتهاء من مناقشة الاستجواب المذكور بطلب الى رئاسة المجلس في شأن عدم امكان التعاون مع سمو رئيس الوزراء وفق المادة 102 من الدستور.

وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء علي الراشد اليوم ان الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء فند بردود واضحة وصريحة المحاور التي تضمنها الاستجواب الموجه اليه بصفته.
واعرب الوزير الراشد في رده على اسئلة للصحافيين بشأن رؤيته لتفنيد رئيس مجلس الوزراء محاور الاستجواب عن اعتقاده ان ردود الشيخ ناصر المحمد quot;كانت واضحة وصريحة وفندت بشكل مفصل كل محور وكل كلمةquot;.
واضاف انه quot;كانت هناك اشادة من معظم النواب بردود سمو رئيس مجلس الوزراء لانه لم يترك كلمة الا وفندها بل تحدى المستجوبين في بعض المعلومات التي اثيرت في شأن عدد المرات التي زار فيها الجمهورية الاسلامية الايرانية ولم يستطع المستجوبون اثبات عكس ما ذكره سموهquot;.
وقال ان احد النواب اقسم خلال المناقشة انه سيقدم استقالته في حال ثبت ان العلم الذي عرضت صورته خلال المناقشة هو علم مملكة البحرين quot;وتم اثبات ان العلم (المذكور) هو علم دولة البحرين قبل ان تصبح مملكة ونحن بانتظار البر بهذا القسمquot;.
وعن المحاذير التي طلبت الحكومة بناء عليها تحويل الجلسة الى سرية ومنها عدم الاساءة الى العلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجي وقضية ان سمو رئيس مجلس الوزراء لم يستقبل بشكل رسمي في المملكة العربية السعودية عند زيارته لها نفى الوزير الراشد ذلك وقال quot;ان سمو الرئيس استقبل استقبال الاشقاء في المملكة العربية السعودية والزيارة لم تكن رسمية بل لاداء واجب العزاء وهذا امر طبيعيquot;.
واكد ان هذا بعيد عن منال من يسعى للاساءة الى العلاقات مع دول مجلس التعاون او يحاول ان يثير فتنة بين quot;اشقائنا واخوانناquot; في السعودية او دول مجلس التعاون الخليجي مضيفا انه لايمكن التفريق quot;بين اهل الكويت وحكام الكويت وحكام واهل دول مجلس التعاون الخليجي لاسيما الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعوديةquot;. وعما اذا كانت مثل هذه الاستجوابات quot;في الوقت الحاليquot; تسبب انشقاقا في الوحدة الوطنية بالكويت قال الوزير الراشد quot;اذا كان ذلك فالحكومة ستتصدى لمن يحاول شق الصف الكويتي ولن تعطيه مجالا لذلكquot; مضيفا quot;ان اعضاء المجلس جميعا متضامنون في هذه المسألةquot;.
وعن سبب صعود رئيس مجلس الوزراء المنصة على الرغم من اعتقاد الحكومة عدم دستورية الاستجواب الموجه اليه وعما اذا كان صعود المنصة في استجواب غير دستوري يعتبر ترسيخا لهذا المبدأ نفى الوزير الراشد صحة ذلك.
واضاف انه رغم عدم دستورية هذا الاستجواب فان رئيس مجلس الوزراء quot; آثر على نفسه أن يصعد المنصة حتى يرد على الامور التي تتضمن طعنا للوحدة الوطنية ويصحح اللغط الذي شاب تلك الوحدة او علاقاتنا مع اشقائنا بدول المجلس وكذلك الامور الخاصة بشخص سمو رئيس مجلس الوزراءquot;.