نابولي: اقترح وزير الخارجيةالايطالي فرانكو فراتيني هنا اليوم عقد مؤتمر أوروبي عربي في اطار مساعي اعادة اطلاق عملية التكامل الأوروبية المتوسطية وبلورة سياسة أوروبية نحو المنطقة العربية التي تمر بمرحلة قلبت الموازين.

وقال فراتيني في تصريحات صحافية خلال مشاركته في مؤتمر تستضيفه مدينة (نابولي) حول كيفيةاستئناف التكامل اليورومتوسطي quot;اذا كنا نريد للربيع العربي أن يتحول الى صيف عربيquot; فالطريق قد يتمثل في quot;عقد مؤتمر للمتوسطquot; على غرار مؤتمر هلسنكي في 1973 خلال الحرب الباردة من أجل ضمان التعاون والأمن في أوروبا.

وأضاف أن الغرب اعتمد لضمان الاستقرار في منطقة المتوسط سبلا مختصرة بأشكال مختلفة في اشارة الى اعتماده على نظم غير ديمقراطية بالتغاضي عن أوضاع المجتمعات والشعوب في البلدان التي تشهد ما يعرف بالربيع العربي.

واشار في هذا الصدد الى أن quot;التوازنات قد تغيرتquot; بفعل الثورات العربية في تونس ومصر وليبيا وسوريا حتى اليمن وغيرها التي أظهرت أن الاستقرار في حوض المتوسط الموسع لا يمكن ضمانه عبر هذه الطرق المختصرة.

وخلص الوزير الايطالي الى أنه وبنفس الشكل الذي اكتشفت فيه هذه البلدان السياسة تحت دفع المجتمعات المدنية فان الغرب أيضا مضطر للمرة الأولى أن يتسلح بسياسة حقيقية نحو الاقليم.

واكد فراتيني ان ايطاليا تنوي اقتراح اطار فعال للحوار والتعاون الاقليمي يساعد على تجاوز الانقسامات والاختلافات بين البلدان المطلة على البحر الابيض المتوسط.

وتشهد مدينة (نابولي) كبرى مدن ايطاليا على ساحل المتوسط منذ الأمس انعقاد مؤتمر دولي تحت عنوان (الربيع العربي وأوروبا.. كيف يمكن التجاوب) لاستعراض سيناريوهات المستقبل ومقترحات جديدة لاعادة اطلاق العلاقات الأوروبية المتوسطية من خلال تشجيع مفاوضات تقوم على المساواة والندية مع الدول غير المنتمية للاتحاد.

ويهدف المؤتمر الدولي الذي ينظمه معهد العلاقات بين ايطاليا ودول أفريقيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط والشرق الأقصى في نابولي الى التعاون مع وزارة الخارجية الى ابراز محورية فهم كيفية التجاوب مع الربيع العربي وما يتعين عمله لمساعدة هذا التطور نحو مزيد من الديمقراطية وتجنب أي صراع مستقبلي.