واشنطن: اكد وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم صحة التقارير والاخبار بشأن وجود اتصالات ومحادثات بين الادارة الاميركية حركة طالبان في وقت تسعى فيه واشنطن تخفيض قواتها في افغانستان في العام الجاري.

وقال غيتس في تصريح لمحطة (سي.ان.ان) الاخبارية الاميركية ردا ايضا على ما اعلنه الرئيس الافغاني حامد كرزاي مؤخرا عن وجود محادثات مباشرة بين الادارة الاميركية وطالبان quot;نعم هناك محادثات واتصالات ولكنها في مراحلها التمهيدية حتى هذه اللحظةquot;.
من جانب آخر دافع غيتس في تصريح لمحطة (فوكس) الاخبارية الاميركية عن سياسة الرئيس الاميركي باراك اوباما الخاصة بتحديد التدخل الاميركي في ليبيا معتبرا انها quot;السياسة الاصح للولايات المتحدة الاميركيةquot;.

وعزا ذلك قائلا quot;لازلنا نخوض حربا بالعراق ولدينا نصف مليون جندي في هذا البلد كما لدينا مئة ألف جندي في افغانستان بالاضافة الى 24 ألف في اليابان للمساعدة في الاعمال الاغاثية عقب الزالزال الذي وقع في مارس الماضي كما ترى لدينا التزامات كثيرة حول العالمquot;.
وأشار غيتس الى وجود تفاهمات بين الرئيس الاميركي باراك اوباما وحلفاء بلاده الرئيسيين حول ليبيا تقضي ان تتدخل الولايات المتحدة الاميركية بصورة مباشرة وفعالة في البداية مثل انشاء منطقة الحظر الجوي فوق ليبيا ومن ثم تسليم القيادة الى حلفائنا على ان يكون لنا دور الرديف الداعم لهذه العملية