أسامة مهدي: توجه إلى الولايات المتحدة اليوم الرئيس العراقي جلال طالباني لإجراء فحوصات طبية دورية، حيث كان أجرى هناك قبل عامين عملية جراحية في القلب.

ولم توضح الرئاسة العراقية ولم توضح الرئاسة نوعية الفحوصات التي سيجريها طالباني، وما اذا كان سيجري مباحثات مع المسؤولين الاميركيين، لكنها اشارت الى انه سيشارك بعد ختام زيارته للولايات المتحدة في مراسيم الإحتفال بالذكرى الخمسين بعد المائة لتأسيس الجمهورية الإيطالية الموحدة.

وكان طالباني أجرى في أواخر عام 2009 فحوصات طبية عامة في مستشفى مايوكلينيك في ولاية مينيسونا في الولايات المتحدة الاميركية بعد عام من اجرائه جراحة في القلب هناك. ودخل طالباني المستشفى عام 2009 لاجراء عماية جراحية في الركبة اليسرى، لكن مصدرًا طبيًا اشار الى ان الفحوص الدقيقة والشاملة اظهرت ان العلاج الطبيعي الذي اجري للركبة على مدى عام كان له تأثيرات ايجابية لإزالة الالتهاب فيها، لذا قرر الاطباء ان اجراء العملية الجراحية في الوقت الحاضر ليس ضروريًا.

واجريت لطالباني (77 عامًا) في منتصف عام 2008 عملية جراحية في القلب حيث كان يعاني ضيقًا في احد صمامات القلب، الامر الذي استدعى اجراء عملية جراحية، اجريت فعلا، وتكللت بالنجاح في مستشفى مايو كلينك.

وكانت تلك المرة الثانية التي يعالج فيها طالباني من متاعب صحية في المستشفى نفسها بعدما قضى حوالي الثلاثة اسابيع في مستشفى الحسين الطبية في العاصمة الاردنية عمّان، حيث عولج من متاعب في ضغط الدم وزيادة في الوزن. لكنها كانت المرة الاولى التي يكشف فيها عن اصابته بمتاعب في القلب.

ويعاني طالباني زيادة غير طبيعية في الوزن، وقد اصبح اول رئيس كردي في تاريخ العراق بعدما انتخب رئيسا لمرحلة انتقالية في نيسان (ابريل) عام 2005، واعيد انتخابه في 23 نيسان (ابريل) عام 2006 لولاية تستمر اربع سنوات، ثم لاربع سنوات اخرى في ديسمبر (كانون الاول) الماضي.