قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعت نائبات وناشطات عراقيات رئيسا الجمهورية ومجلس النواب بالعمل على منح المرأة مناصب وزارية في الحكومة الجديدة مؤكدات احتجاجهم على تهميشها معتبرات ذلك خرقا دستوريا واجتماعيا فاضحا.


طالبت الكتلة النسوية في مجلس النواب العراقي جلال طالباني الى تطبيق بنود الدستور ومنح المرأة حقها في المناصب الوزارية. واحتجت الكتلة في رسالة الى طالباني على ما وصفته بتهميش دور المرأة العراقية واقصائها من المناصب الوزارية.

وقالت quot;نحتج على تهميش دور المرأة العراقية ومصادرة حقوقها استناداً الى استحقاقها الانتخابي والدستوري وممارسة التمييز من قبل القيادات السياسية الذكورية وأقصائها من المناصب الوزارية التي تستحق اكثر من (25%) حسب الدستورquot;. يذكر ان مجلس النواب العراقي يضم 82 نائبة من مجموع اعضائه البالغ 325 نائبا. واضافت الكتلة quot;ان هذه سابقة خطيرة تؤدي الى شرخ في الديمقراطية لبناء الدولة العراقية هذه الديمقراطية التي كنتم من السباقين للدعوة لها وناضلتم لسنوات من اجل تحقيقهاquot;.

واشارت الى quot;ان ما حدث في يوم منح الثقة للحكومة الجديدة (الثلاثاء الماضي) كان انتهاكاً صارخاً لمبادئ اساسية في الدستور العراقي في المواد (14) (16) (20) وعليه نطالبك بتطبيق كافة بنود الدستور كونك حامياً له وأميناً على تطبيقه بالشكل الصحيح بألاضافة الى ذلك كونك رجل قانون اصلاً ومؤمنا ومدافعا عن العدالة ونرجو منكم الدعوة الى أجتماع عاجل لزعماء الكتل السياسية لبحث هذا الموضوع وتصحيح الخطأ وبيان موقف رسميquot; منه.

ومن جهته شدد رئيس مجلس النواب اسامة عبد العزيز النجيفي على ضرورة تأسيس مفاهيم جديدة ترسخ دور المرأة الكبير في المجتمع والمشهد السياسي العراقي. وقال خلال اجتماعه اليوم مع عدد من الناشطات الممثلات لمنظمات المجتمع المدني المعنية بالدفاع عن حقوق المرأة برئاسة الناشطة هناء ادور quot;ان الثقافة السائدة في المرحلة الحالية هي ضد حقوق المرأة وتحاول الغاء دورها بمفاهيم جديدة لا تؤمن بقدرتها في المشاركة في كافة جوانب الحياةquot;.

واضاف quot;لابد للمرأة ان تأخذ دورها ويفسح لها المجال لتفجير طاقاتها لتشارك الرجل في كافة جوانب الحياة. واوضح quot;ان هذا الامر لا يمكن له ان يحصل بدون وجود تعاون بين الجميع لتأسيس ثقافة جديدة ضد الثقافة السائدة ترسخ مفهوما واضحا بان المرأة متساوية مع الرجل ولها حق المشاركة في كل جوانب الحياة ومنها الحياة السياسية quot;. وعبر النجيفي عن دعمه لاي مبادرة او محاولة تؤسس لهذه الثقافة كاشفا عن انه اتخذ قرارا يلزم الكتل البرلمانية بمشاركة المرأة في رئاسة ربع اللجان البرلمانيةquot;.

ومن جهتها طالبت رئيسة الوفد هناء ادور النجيفي بالضغط على رؤوساء الكتل السياسية والحكومة لتوسيع مشاركة المرأة ي الحكومة الجديدة. وقالت quot;ان خلو الوزارة من المرأة اصابنا بخيبة امل كبيرة حيث اعطى الدستور العراقي للمرأة نسبة تمثيل 25 بالمائة في البرلمان العراقي ىوان مشاركتها في الحكومة حق دستوريquot;.

وطالبت النجيفي بالضغط على الحكومة لتوسيع مشاركة المرأة فيها ليس بواقع وزارة او وزارتين انما اكثر وحسب استحقاقها المنصوص عليه في الدستور الذي يؤكد على تكافؤ الفرص بين الجميع.

وكانت الحكومة الجديدة التي اعلنها المالكي الثلاثاء الماضي ونالت ثقة البرلمان بوزاراتها الـ42 قد خلت من اي عنصر نسوي الامر الذي اثار استياء النساء العراقيات ودفع النائبات الى عقد مؤتمر صحافي أكدن فيه احتجاجهن على ما اسمينه بالخرق دستوري والغبن الفادح الذي لحق بالنساء اللائي يشكلن اكثر من نصف المجتمع العراقي.