عشوائيات منطقة مكة المكرمة

قال وزير الشئون البلدية والقروية السعودي إن الأحياء العشوائيةفيمنطقة مكة المكرمة باتتمشكله تؤرق المجتمع من خلال ما تفرزه من مشكلات أمنية وصحية واجتماعية.


مكة المكرمة: قال وزير الشئون البلدية والقروية السعودي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز إن الأحياء العشوائيةفيمنطقة مكة المكرمة باتتمشكله تؤرق المجتمع من خلال ما تفرزه من مشكلات أمنية وصحية واجتماعية, مبينا أنه كان من الأولويات المناطة بشركات التطوير المملوكة للأمانات احتواء تلك الأحياء العشوائية والعمل على تطويرها وإعادة اعمارها, مؤكدا أهمية قيام شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني بمضاعفة الجهد والعمل المشترك لإيجاد الحلول الناجحة لحل إشكالات تلك الأحياء العشوائية والمسارعة في ذلك, وأهمية الدور الذي تقوم به لجان مراقبة الأراضي الحكومية لمنع ظهور أي عشوائيات في جدة .

جاء ذلك خلال وضع الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة اليوم الأربعاء حجر الأساس لمشروع الضاحية السكنية بخليج سلمان بجدة.

وأشار الأمير متعبإلى أن المشروع الأول من نوعه الذي تقوم به شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني - الشركة الحكومية المملوكة للدولة - لإنشاء ضاحية سكنية نموذجية متكاملة الخدمات والمرافق لتلبية احتياجات شرائح المجتمع المختلقة على مساحة تقارب ثلاثة ملايين متر مربع , وروعي في التصميم توفير جميع المرافق التعليمية والصحية والرياضية والترفيهية والدينية بجانب خدمات البنية التحتية .
وأضاف:quot;لقد بذلت وزارة الشئون البلدية والقروية في ذات الإطار العديد من الجهود لتذليل الكثير من الصعوبات التي تقف عائقا دون حصول المواطن على السكن المناسب , حيث قامت الوزارة من خلال الأمانات والبلدات بتوفير الأراضي الحكومية والمخططة والمعدة للسكن لتوزيعها للمستحقين من المواطنين لإقامة مساكن لهم عليها , كما قامت في ذات الوقت بتخصيص مساحات كبيرة من الأراضي الحكومية للعديد من الجهات المعنية بإقامة مشاريع الإسكانquot;.
يذكر أن المشروعمؤلف من1250مبنى سكني يظم 25000 ألف وحدة سكنية ومقام على مساحةأكثر من3 مليون م2, ويضم 24مسجدا ومستشفى ومستوصفين ومحطة تنقية للمياه ومحطة لمعالجة الصرف الصحي ومركز للهلال الأحمر ومركز شرطة ومركز لذوي الاحتياجات الخاصة.