دعا رئيس المجلس الاسلامي الاعلى في العراق عمار الحكيم القوى السياسية الى طاولة مستديرة وحوار لحل الخلافات محذّراً من الوصول لنقطة quot;اللاعودةquot;. ورفض سياسة زج هذه القوى الجماهير في خلافاتها وإنزالها الى الشارع. هذا واعلن ناشطو تظاهرات الإحتجاج عن الخروج غداً في quot;جمعة لا نخافquot;.

الحكيم متحدثا خلال الملتقى الثقافي للمجلس الاعلى الاسلامي

حذر رئيس المجلس الاسلامي الاعلى في العراق عمار الحكيم القوى السياسية من الوصول الى مرحلة اللاعودة وزجّ الجماهير في خلافاتها داعيا الى طاولة مستديرة وحوار مباشر لحل الخلافات ومواجهة اختلاف الآراء .. فيما أعلن ناشطو تظاهرات الاحتجاج انهم سيخرجون غدا في quot;جمعة لا نخافquot; للمطالبة بالخدمات والأمن ومحاربة الفساد والمحاصصة ومعاقبة المزورين وإطلاق سراح المعتقلين الأبرياء .

وشدد الحكيم على خطورة وصول القوى السياسية الى نقطة اللا عودة واكد أن هذا يشكل أخطر النقاط التي لا ينبغي أن يصل اليها الفرقاء السياسيون . ورفض سياسة زج هذه القوى بالجماهير في خلافاتها وانزالها الى الشارع في اشارة الى التظاهرات المتقابلة التي بدأت تشهدها بغداد منذ اسبوع لناشطين ضد الحكومة وآخرين مؤيدين لها . لكنه اوضح ان اجتماع القيادات العراقية في منزل الرئيس جلال طالباني الاثنين شكل خطوة بالاتجاه الصحيح لتهدئة النفوس وتجنب الحملات الاعلامية التي أربكت الشارع العراقي .

دعوة السياسيين لحوار مباشر على طاولة مستديرة

ودعا الحكيم في كلمة له في الملتقى الاسبوعي الثقافي للمجلس الاعلى في بغداد بحضور جمع غفير من ابناء العاصمة الكتل السياسية الى الحوار المباشر من خلال الجلوس على طاولة مستديرة والحوار وجها لوجه . واشار الى ان الطاولة المستديرة والحوار المباشر هي الحل الامثل لمواجهة اختلاف الاراء. واضاف ان هذه الجلسات الحوارية بين القادة السياسيين ستساعد على تفعيل الاتفاقيات بين الفرقاء السياسيين وستخلق أجواء طيبة لكي يسمع البعض طروحات ورؤى ومخاوف وهواجس الفريق الاخر . واكد ضرورة استحضار المشتركات بين القوى السياسية وتشخيص مواطن الاختلاف وتحليلها في اطر وقواعد تنظم الخلاف.

وقال ان تهدئة الساحة العراقية تترك اثارا ايجابية على الواقع الامني والخدمي واصفا الامن والخدمات بانهما المطلبان الرئيسان اللذان يحظيان باهتمام المواطنين . واوضح ان المواطن لا يريد اكثر من الخدمات وبرامج واضحة لتشغيل العاطلين .. واشار الى انه quot;كلما هدأت الساحة السياسية كلما تمكنا من المضي قدما في توفير الخدمات للمواطن العراقيquot;. ودعا السياسيين الى العمل يدا بيد من اجل خدمة الناس الذين انتخبوهم وصوتوا لهم واعتماد مبدأ الحوار المباشر والتواصل في ما بينهم.

الكهرباء الهم الكبير

ووصف الحكيم المشروع الجديد الذي اعتمدته الحكومة العراقية في توفير الكهرباء للناس من خلال توفير مادة الكاز لاصحاب المولدات بأنها حلول ترقيعية لا تعالج المشكلة. واشار الى ان نقص الكهرباء هو الهم الاكبر للمواطن واولوية من اولوياته خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة وانقطاع التيار لمدد طويلة ما يشكل ضغطا على المواطن يجعله في حالة احتقان واستفزاز مستمرة.

وانتقد عدم توفير الكهرباء في العراق مع صرف المليارات على ذلك .. مشيرا الى ان المواطن مازال يدفع ضريبة عدم وضع الكهرباء على المسار الصحيح بعيدا عن منافع المسؤولين والاعتماد على الشركات العالمية التي بإمكانها توفير الكهرباء للمواطن الذي يعاني غيابها.

عروض الوزراء عما تحقق خلال مهلة المائة يوم

ثم تحدث الحكيم عن التقارير التي صدرت من الوزراء خلال الجلسات العلنية لمجلس الوزراء على مدى العشرة ايام الماضية وقال ان هذه التقارير تبين ان هناك مسؤولا قدم انجازا خلال المائة يوم وهناك من قصر ومسؤول ثالث طرح المعوقات التي تواجه عمل وزارته او المؤسسة التي يديرها. واضاف ان الشعب يتطلع الى الآلية التي سيتم من خلالها التعامل مع ما جاء في تقارير الوزراء ورؤساء الهيئات المرتبطة بالحكومة داعيا الى تثمين المسؤولين الذين أنجزوا خلال فترة المائة يوم ومعاتبة المسؤولين الذين قصروا في اداء واجبهم ومحاسبة الذين فشلوا في تقديم الخدمة للناس.

واشار الحكيم الى الملف الامني فقال انه الهاجس الاول للمواطن خاصة بعد ما شهد من احداث وتراجع ملحوظ يتطلب ايجاد الحلول والمبادرات السريعة لوقف ذلك مبينا ان اول هذه المبادرات هي تعيين الوزراء الامنيين في الوزارات الشاغرة. ودعا الى اعتماد رؤية واضحة وخطط امنية يطمئن المواطن لها ويسيطر من خلالها على المستجدات الامنية .

التطورات العربية

وحول التطورات التي تشهدها بلدان عربية على ضوء الانتفاضات الشعبية فيها قال الحكيم ان دعوات الاصلاح التي تنادي بها بعض الانظمة العربية وان جاءت متأخرة فانها خطوة ايجابية quot;وهي تأتي متأخرة خير من ان لا تأتيquot; .

واكد ان الاصلاحات يجب ان تكون جذرية وحقيقية تلامس تطلعات وطموحات الشعوب كي لا تحسب على انها شعارات جوفاء تزيد من احتقان هذه الشعوب وتولد عندها ردة فعل قاسية . وشدد على ضرورة ان تؤدي هذه الاصلاحات الى ضمان الحقوق والحريات باعتبارهما قيمة اخلاقية ومصلحة وطنية وضرورة سياسية لكل الحكام الذين يريدون البقاء في السلطة.

وناشد الحكيم الشعوب العربية بمنح الفرصة لتطبيق هذه الاصلاحات لتبيان مدى جديتها دون المخاطرة بالامن والسلم المجتمعي . واكد ضرورة دعم الشعوب العربية في توجهاتها وتطلعاتها ومطالبتها بحقوقها وكرامتها المسلوبة معتبرا ان الفرصة مواتية لنيل هذه الحريات بما يضمن امن المنطقة وشعوبها .

ناشطون ينظمون غدا تظاهرات quot;جمعة لا نخافquot;

اعلنت مجموعات شبابية وحركات احتجاجية انها ستتظاهر في ساحة التحرير وسط بغداد وساحات مدن العراق غدا في يوم اسموه quot;جمعة لانخافquot; ردا على التهديدات بالاعتقال او الاغتيال التي تلقاها عدد من المنظمين والمشاركين في هذه الاحتجاجات على هواتفهم النقالة لثنيهم عن التظاهر المستمر منذ الخامس والعشرين من شباط (فبراير) الماضي للمطالبة بالخدمات والأمن ومحاربة الفساد والمحاصصة في إدارة الدولة ومعاقبة المزورين وإطلاق سراح المعتقلين الأبرياء .

ومن جهتها قالت quot;حركة جياعquot; انها تحذر من يريد ان يحول مهمة الجيش من حامٍ لحدود العراق وسيادته الى اداة قمعية شرطوية وتؤكد ان الجيش العراقي بضباطه وجنوده يرفضون هذا الدور القمعي تجاه الشعب وحراكاته الاحتجاجية.

ودعت القوات المسلحة والقوى الامنية الى التضامن مع الشعب من اجل تسديد المسار السياسي وترشيد حركاته وانقاذه ما يشوبه من تشويه وعدم التفريط بحاضر العراق ومستقبله. وقالت انها quot;اذ تثمن الوقفة البطولية للحركة الاحتجاجية في كل الساحات العراقية فإنها تحيي الناشطين كافة وتطالب باطلاق سراح المعتقلين من الناشطين في كل العراق لاننا نعتبر ان الاحتجاج في كل الياته ومظاهره حق من حقوق الانسان ضمنته الدساتير والقوانين والشرائع الدولية وهو واجب يقوم به المواطن للدفاع عن حقوقه وحقوق ابناء وطنهquot; كما قالت في بيان تلقته quot;ايلافquot; اليوم.

ويشهد العراق منذ 25 شباط الماضي تظاهرات جابت أنحاء البلاد تطالب بالإصلاح والتغيير والقضاء على الفساد المستشري في مفاصل الدولة، ينظمها شباب من طلبة الجامعات ومثقفون مستقلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في شبكة الإنترنت، في وقت لا تزال الدعوات تتصاعد للتظاهرات في المحافظات كافة حتى تحقيق الخدمات بالكامل.