قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قال مسؤولون أميركيون إنهم يتوقعون أن تقوم دول أخرى في حلف الاطلسي بسحب جزء من قواتها من أفغانستان.


واشنطن: اعترف قائد قوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان ديفيد بترايوس ان وتيرة انسحاب 33 الف جندي من افغانستان قبل ايلول/سبتمبر 2012 الذي قرره الرئيس باراك اوباما، اسرع مما اوصى به الجنرال الاميركي.

وقال بترايوس امام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ التي يفترض ان توافق على تعيينه مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) ان quot;القرار الاخير صيغة اكثر تشددا من البرنامج الزمني للانسحاب الذي اوصينا بهquot;. واضاف quot;انه امر مفهوم لان هناك اعتبارات اوسع من تلك التي تفكر بها القيادة العسكريةquot;.

وقال مسؤولون اميركيون الخميس ان الولايات المتحدة تتوقع ان تقوم دول اخرى في حلف شمال الاطلسي بسحب جزء من قواتها من افغانستان بعد قرار الرئيس الاميركي باراك اوباما سحب 33 الف جندي بحلول نهاية صيف 2012.

وقال الجنرال ديفيد بترايوس قائد قوات 48 بلدا في التحالف، في جلسة في مجلس الشيوخ quot;هذا متوقعquot;. واضاف ان quot;الامر يتعلق بمعرفة حجم هذا التخفيضquot;. والى جانب 99 الف جندي اميركي ارسل 33 الفا منهم في نهاية 2009، ينتشر في افغانستان 47 الف عسكري من دول الحلف الاطلسي.

الولايات المتحدة يمكن ان تخفض مساعدتها العسكرية لباكستان

من جانبها، اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس ان الولايات المتحدة يمكن ان تخفض مساعدتها العسكرية الى باكستان ما لم تبد اسلام اباد تعاونا اكبر مع واشنطن. وقالت كلينتون امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ quot;لسنا مستعدين لمواصلة تقديم مساعدة بالوتيرة نفسها اذا لم تتخذ بعض القراراتquot;.

ويريد عدد من البرلمانيين قطع كل مساعدة عن باكستان التي حصلت على 2.7 مليار دولار من المساعدات الاميركية العام الماضي.

وكان مقتل اسامة بن لادن الذي عثر عليه في منزل كان يعيش فيه منذ ست سنوات في مدينة تتسم بوجود عسكري كثيف على بعد حوالى مئة كيلومتر عن العاصمة الباكستانية، الحادث الاخير في سلسلة من المشاكل بين البلدين منذ سنوات.

واستبعدت كلينتون تواطؤ مسؤولين باكستانيين في اختباء بن لادن. وقالت quot;حسب المعلومات التي نملكها، نعتقد ان المسؤولين الباكستانيين فوجئوا فعلاquot;. لكن باكستان متهمة بايواء بعض الشبكات المتطرفة التي تغذي التمرد في افغانستان.

وقالت كلينتون quot;نقول للذين يتحملون مسؤولية كبيرة عن الصعوبات الداخلية في باكستان انهم لا يستطيعون الاستمرار في العملquot; بهذه الطريقة. لكنها اضافت quot;لدينا حكومة منتخبة ديموقراطيا اتخذت قرارات شجاعة على الرغم من العقباتquot;، مشيرة الى الهجمات التي شنها الجيش الباكستاني على حركة طالبان.