بنغازي: أعرب الثوار الليبيون عن quot;عميق امتنانهمquot; تجاه فرنسا وذلك بعد قيامها بالقاء اسلحة بالمظلات الى المقاتلين ضد نظام معمر القذافي في غرب ليبيا. وقال عبد الحفيظ غوقة نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي مساء الخميس quot;ما من شك في ان الليبيين في جبال نفوسة (غرب) يعيشون اليوم بامان بفضل شجاعة وبطولة الثوار وايضا حكمة فرنسا ودعمهاquot;.

واقرت فرنسا الاربعاء انها زودت الثوار الليبيين في منطقة جبل نفوسة جنوب غرب العاصمة طرابلس، بالسلاح. وقالت باريس انه تم القاء اسلحة خفيفة ضمن عمليات مساعدة انسانية لسكان مهددين من قوات القذافي في هذه المنطقة الواقعة على مسافة تقل عن مئة كلم من طرابلس.

وطلب روسيا توضيحات من فرنسا معتبرة ان التزويد بالسلاح يشكل quot;انتهاكا خطيرا للقرار 1970quot; الصادر عن مجلس الامن. في الاثناء اعتبرت الولايات المتحدة مساء الخميس ان ذلك لا يشكل انتهاكا لقرارات مجلس الامن معبرة بذلك عن خلافها مع روسيا بهذا الشان.

جوبيه: فرنسا لم تسلم سوى اسلحة للدفاع الذاتي الى الثوار الليبيين

من جانبه، اعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الجمعة ان فرنسا التي اقرت بتسليم اسلحة الى الثوار الليبيين، لم تزودهم سوى باسلحة quot;للدفاع الذاتيquot; ضمن قرارات مجلس الامن الدولي.

وصرح جوبيه للاذاعة العامة quot;فرانس انترquot; ان quot;الامر لم يشكل انتهاكا لقرارات مجلس الامن الدوليquot;. مضيفا ان quot;بعض السكان تعرضوا لهجمات من قبل قوات القذافي وكانوا في وضع حرج ولهذا السبب القينا اليهم بالادوية والغذاء وايضا اسلحة للدفاع الذاتي بالمظلات وبالتالي مع الالتزام بالقرار 1973quot;.

وتابع quot;هدفنا هو ان يتمكن السكان المدنيون من التعبير عن رايهم دون ان يتعرضوا لقمع وحشيquot; من قبل قوات القذافي. وكانت باريس اكدت الخميس معلومات اوردتها صحيفة quot;لو فيغاروquot; بان فرنسا سلمت اسلحة الى الثوار الليبيين.

واوضحت هيئة اركان القوات الفرنسية انها القت اسلحة خفيفة بالمظلات، اي اسلحة فردية مثل quot;بنادق رشاشة وقاذفات صواريخquot;، الا انها نفت تسليم صواريخ مضادة للدبابات. وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف صرح الخميس انه طلب من فرنسا تاكيد تسليم الاسلحة الذي اعتبره quot;انتهاكا خطيراquot; للقرار 1970.

وصرح جوبيهمن موسكوان فرنسا ابلغت الحلف الاطلسي ومجلس الامن الدولي بتسليمها الثوار الليبيين اسلحة. ولفت الوزير ردا على سؤال بشان الانتقادات الروسية لتسليم اسلحة للثوار في ليبيا quot;لم نخرج عن اطار قرارات مجلس الامنquot; الدولي. واضاف quot;لقد ابلغنا مجلس الامن وشركاءنا في الحلف الاطلسيquot;. وتابع جوبيه quot;لدينا خلافات حول هذه النقطة (مع روسيا)، وهذا لا يمنعنا من العمل معاquot;.

وبدا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من جهته منتقدا القاء اسلحة فرنسية للثوار في ليبيا الذين يقاتلون نظام العقيد معمر القذافي، منددا بquot;التفسيراتquot; المختلفة لقرار الامم المتحدة الذي يتيح اللجوء الى القوة لحماية المدنيين. وقال quot;هناك موقف حرج جدا حاليا، اذ يمكن تفسير (القرارات بشان ليبيا) كيفما كانquot;.